بومبيو لوزير خارجية قطر: الوقت حان لحل الأزمة الخليجية

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
واشنطن_دار الحياة 12:58 ص، 15 سبتمبر 2020

التقى وزير الخارجية مايكل بومبيو مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب افتتاح الحوار الاستراتيجي السنوي الثالث بين الولايات المتحدة وقطر اليوم الاثنين في العاصمة واشنطن.

وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس في بيان: إن الوزير بومبيو أكد لنظيره القطري أن الوقت قد حان لإيجاد حل للأزمة الخليجية، مؤكدا أن الدوحة تبذل جهودا لإحلال السلام في المنطقة.

اقرأ ايضا: بومبيو يُرحب بوقف إطلاق النار في ليبيا

وأضافت أورتاغوس: أن الإجتماع استعرض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة مواجهة التهديدات الإيرانية التي تزعزع الإستقرار في المنطقة، وكذلك جهود قطر لدعم الاستقرار والتنمية الاقتصادية في غزة.

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: إن الدوحة ممتنة لدعم واشنطن جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل قضية الحصار، مشددا  على تأكيدات بومبيو أن الأزمة الخليجية يجب أن تنتهي، وأن قطر متمسكة بحلها وبأي وساطة، على أساس سيادة واستقلال الدول.

وأشار آل ثاني: إلى أن قطر تقف في وجه الحصار بشكل قوي، بعد أن طورت علاقتها بالأسرة الدولية، لافتا إلى أن الحوار الاستراتيجي بين الدوحة وواشنطن يؤكد على أوجه التعاون والصداقة بين البلدين. مؤكداً على أن بلاده تتطلع إلى توسيع علاقاتها الاستراتيجية والاستثمارية مع واشنطن في 2021.

اقرأ ايضا: بومبيو يأمل في تطبيع السودان مع إسرائيل "سريعا"

وأشار إلى  أن التقدم الحاصل في جلسات الحوار الأفغاني، يعكس التعاون الأمريكي القطري المشترك "وهي إشارة إلى التنسيق الذي جرى بين البلدين قبيل استئناف المفاوضات الأفغانية، والتي تعثرت بسبب تفاصيل متعلقة بتنفيذ اتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان."