الاتحاد الأفريقي: علينا تهيئة أنفسها لتشغيل "سد النهضة"

مشاركة
الاتحاد الأفريقي: علينا تهيئة أنفسها لتشغيل "سد النهضة" الاتحاد الأفريقي: علينا تهيئة أنفسها لتشغيل "سد النهضة"
أديس أبابا-دار الحياة 12:18 م، 13 يوليو 2020

طالب المدير التنفيذي لمفوضية الطاقة في الاتحاد الأفريقي راشد عبد الله علي، الجميع بالاستعداد للتغيير الذي سيحدثه سد النهضة الإثيوبي على امتداد النيل الأزرق، قائلاً: "علينا تجهيز أنفسنا لتشغيل السد".

وقال عبد الله علي، خلال تصريحات صحفية، إن الاتفاق حول النقاط الفنية العالقة بين الدول المعنية في مباحثات سد النهضة الإثيوبي بات قاب قوسين أو أدنى"، مشيراً  إلى أنه يتوجب علينا إدارة حوار علمي ومجتمعي لتهيئة أنفسنا لتشغيل السد.

اقرأ ايضا: السودان ومصر تُعلقان المفاوضات بعد مخالفة إثيوبيا لاتفاقيات سد النهضة السابقة

وأضاف المدير التنفيذي لمفوضية الطاقة في الاتحاد الأفريقي، أن التغييرات التي ستحدث في السودان جراء تشغيل سد النهضة الأثيوبي إيجابية في مجملها مع القليل من الآثار السلبية، إذ نتوقع زيادة في الطاقة المُنتجة من خزاني "الروصيرص ومروي" بنسبة ما بين 30% إلى 50% دون الحاجة لتغيير التوربينات الحالية.   

وأوضح أنه  من الآثار الإيجابية إمكانية تنسيق جريان نهر النيل في السودان واستغلال ما يقرب من 6 مليارات متر مكعب من المياه التي كانت غير مستغلة إلا في فصل الخريف، وإضافة نحو مليوني فدان للأراضي الزراعية المروية .

 وعن الآثار السلبية، أوضح المدير التنفيذي لمفوضية الطاقة في الاتحاد الأفريقي أنها تتمثل في خسارة 50%من الجروف التي تقدر بـ50ألف فدان من اجمالي 100ألف فدان، وهي أراض كانت تزرع بالخضروات في الصيف، وفقدان مياه النيل لنسبة مقدرة من الطمي التي كان يعتمد عليها في تخصيب الأرض.

اقرأ ايضا: بعد تأكيد إثيوبيا رغبتها باتفاق غير ملزم.. الاتحاد الافريقي يوجه دعوة عاجلة بشأن "سد النهضة"

جدير بالذكر  أن القاهرة أعلنت أمس الاحد أن مباحثات سد النهضة برعاية الاتحاد الافريقي استمرت لليوم العاشر على التوالي، إذ اقترح الجانبان السوداني والاثيوبي بعض "الصياغات البديلة"، لاستكمال أعمال اللجان الفنية والقانونية اليوم.