في مؤتمر صحفي مشترك بين العاروري والرجوب

حماس وفتح تعلنان تجميد خلافاتهما واتفاقهما على مقاومة خطة الضم الإسرائيلية

مشاركة
الرجوب والعاروري الرجوب والعاروري
دار الحياة - رام الله 12:52 م، 02 يوليو 2020

أكدت حركتا (حماس) و(فتح) اليوم الخميس، أنهما اتفقتا على فتح صفحة جديدة من الوحدة الوطنية، وتناسي الخلافات القائمة، لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية، والتي كان آخرها قرار الضم الإسرائيلي في الضفة المحتلة والأغوار.

وقال اللواء جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة (فتح)، في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، :"إنني واثق من صدق نوايا حركة حماس تجاه الوحدة الفلسطينية وتناسي الخلافات، والاستعداد للمرحلة الحاسمة في تاريخ القضية الفلسطينية". وبيَّن الرجوب أنَّ الشعب الفلسطيني ينتظر من الطرفين أن يكون هذا اللقاء انطلاقة باتجاه مسار تحقيق الوحدة الوطنية.

اقرأ ايضا: حماس تدعو لإعلان المواجهة الشاملة والجهاد المقدس ضد الاحتلال بالصواريخ

وأضاف: "نريد فتح صفحة جديدة مع حماس وتقديم نموذج للشعب الفلسطيني، وهناك حديث هادئ ومُتزن مع حماس وبه وصلنا إلى هذه المرحلة"، مشددًا على أن حركة فتح تريد فتح صفحة جديدة مع حماس. وقال: "عمر الدم ما بصير ميّ".
وتابع الرجوب: "نحن اليوم سنخرج بصوت واحد وتحت علم واحد ونعمل على بناء رؤية استراتيجية كاستحقاق لمواجهة التحديات فيما يتعلق بقيادة الشارع بمشاركة كل الفصائل بعيدًا عن التناقضات والترسبات في العلاقة. نحن سنفتح صفحة جديدة وسنقدم نموذجا لشعبنا وأسرانا والشهداء".
من جانبه، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري "المؤتمر المشترك بين حركتي فتح وحماس خطوة في الاتجاه الصحيح، لموجهة خطوة الضم الإسرائيلية".

وقال العاروري: "فُرض علينا أن نواجه خطة الضم ولا يسعنا أن نمرر أو نسكت أو نتعايش مع هذا الأمر"، مؤكداً أن "موقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من الضم، موقف صلب ووطني وواضح".

وأشار إلى أن كل المسائل الخلافية نجمدها، ونتجاوزها لصالح اتفاق استراتيجي وتناقض وجودي مع الاحتلال.

وتابع العاروري: "نقول للعدو لا تستخف بعزيمتنا كشعب فلسطيني بالدفاع عن حقوقنا وسنفعل ذلك كما فعلنا سابقا... سنمارس كل أنواع المقاومة لمشروع الضم، ونؤيد كل الخطوات الدبلوماسية والسياسية والقانونية التي تقوم بها قيادة منظمة التحرير".

اقرأ ايضا: حماس تعلن إصابة رئيس الحركة بالخارج بفيروس كورونا وحالته مستقرة