وزارة المالية الفلسطينية تعلن صرف رواتب موظفيها.. تعرف على نسبة الصرف

مشاركة
رواتب رواتب
دار الحياة - رام الله 10:44 ص، 02 يوليو 2020

أعلنت وزارة المالية في الحكومة الفلسطينية اليوم الخميس، صرف رواتب الموظفين العموميين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة عن شهر مايو (آيار) الماضي.

وأوضحت الوزارة، في مؤتمر صحفي عقد في رام الله، أن رواتب الموظفين عن شهر مايو ستصرف اليوم الخميس عبر الصراف الآلي بنسبة 50% لكل من يزيد راتبه عن  1750 شيكل، ونسبة 100% لكل من يقل 1750 شيكل.

اقرأ ايضا: لحظات صعبة.. فلسطينيون يجبرهم الاحتلال على هدم منازلهم بأيديهم بالقدس المحتلة

الجدير بالذكر أنَّ الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور محمد اشتية عجزت عن صرف رواتب الموظفين عن الشهر مايو (آيار) ويونيو (حزيران) بسبب وقف الاتفاقات مع إسرائيل، ما زاد من تردي الوضع المعيشي في الأراضي الفلسطينية التي عانت من الإغلاق لحوالي 3 شهور سابقة بسبب فيروس كورونا.

وشهدت إيرادات السلطة الفلسطينية، تراجعا حادا في مايو، نتيجة توقفها عن استلام عائدات المقاصة مع إسرائيل بسبب القرار الفلسطيني وقف التنسيق بين الجانبين، وأيضا للتراجع الحاد في الجباية المحلية بسبب جائحة كورونا.

وتظهر بيانات لوزارة المالية في رام الله أن الجباية المحلية تراجعت في مايو إلى حوالي 40 مليون دولار، منخفضة بأكثر من 60 بالمئة عن معدلها الشهري (حوالي 110 ملايين دولار) بسبب جائحة كورونا.

وبفقدان عائدات المقاصة مع إسرائيل بالكامل، ويبلغ معدلها حوالي 200 مليون دولار شهريا، تكون إيرادات السلطة الفلسطينية تراجعت بنسبة 90 بالمئة في مايو (آيار) عنها في شهري يناير(كانون الثاني) وفبراير(شباط) 2020.

وبحسب أرقام وزارة المالية، فإن الدعم الخارجي الذي تلقته السلطة في مايو بلغ 28 مليون دولار فقط، ما يعني أن كل ما حصلت عليه السلطة من إيرادات في مايو لا يتجاوز 68 مليون دولار، تغطي حوالي خمس النفقات العامة الشهرية فقط، البالغة حوالي 300 مليون دولار.

وينتظر آلاف الموظفين إعلان وزارة المالية في رام الله عن موعد ونسبة صرف رواتب موظفي السلطة، وذلك بعد تأخر استمر شهرين كاملين بسبب عدم استلام السلطة لأموال المقاصة.

 

 

اقرأ ايضا: وزارة التنمية الاجتماعية تطالب باقرار قانون لحماية الأُسر الفلسطينية من العنف.. ماالقصة؟