الوفد الأمريكي الخاص بموضوع الضم يغادر إسرائيل دون اتفاق بشأن موعد التنفيذ

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
تل أبيب_دار الحياة 02:52 م، 01 يوليو 2020

أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الأربعاء، مغادرة الوفد الأمريكي الخاص بموضوع الضم  إسرائيل متجها إلى واشنطن، دون التوصل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول إعلان السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن.

وأجرى رئيس الوفد الأمريكي "آفي بيركوفيتش" مباحثات مع نتنياهو للمرة الثانية هذا الأسبوع، عقب اجتماعه بوزير الخارجية " غابي أشكنازي"، ومن غير المتوقع أن يصدر نتنياهو إعلاناً اليوم بشأن الضم .

اقرأ ايضا: إسرائيل: رئيس الموساد نقل رسالة من نتنياهو إلى العاهل الأردني حول خطة الضم

وقالت يديعوت: إن الوفد الأمريكي لم يقرر بعد طبيعة الخطة المطلوبة، لإدراكه بوجود فجوات كبيرة بين نتنياهو وقادة حزب أزرق أبيض برئاسة وزير الجيش بيني غانتس ، وأنه لا يمكن التوصل إلى تفاهمات داخل الحكومة الإسرائيلية حول الضم .

وأشارت إلى أن وزراء الحكومة الإسرائيلية لديهم انطباع بأن نتنياهو تراجع عن قراره ضم 30% من أراض الضفة الغربية، وأنه يواصل دراسة ضم المستوطنات في عمق الضفة، ويطالب الأمريكيون مقابل المناطق التي ستضمها إسرائيل أن تعوض الفلسطينيين في المناطق C التي ستتحول إلى B".

اقرأ ايضا: صحيفة إسرائيلية تكشف عن أربعة أسباب منعت إسرائيل من تنفيذ خطة الضم على الأرض

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أنه رغم الخلاف بين قادة "ازرق أبيض"، أشكنازي وبيني غانتس وبين نتنياهو، إلا أنه لا تزال هناك فرصة لرئيس الحكومة لطرح موضوع الضم على الحكومة من أجل حسمه، من دون موافقة أزرق ابيض، ويتوقع أن يحظى بتأييد أغلبية الوزراء .