الجلسة ستعقد بمشاركة السودان واثيوبيا

مصر تعتزم تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن حول سد النهضة

مشاركة
مجلس الامن الدولي مجلس الامن الدولي
نيويورك - جيهان الحسيني 09:30 م، 29 يونيو 2020

علمت "دار الحياة" أن القاهرة تعتزم طرح مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي، بخصوص سد النهضة الإثيوبي، عبر العضو العربي في المجلس (تونس)، وأن وزير خارجية مصر سامح شكري سيعلن هذا الموقف في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن، المرتقبة بعد قليل، لمناقشة ملف سد النهضة الاثيوبي، والتي لن تطرح فيها القاهرة أي مشروع قرار.

ومن المقرر أن تُلقي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية روز ماري ديكارلو، كلمة افتتاحية في  الجلسة، تعرض خلالها إحاطة عن آخر تطورات ملف سد النهضة، وبعدها يتحدث ممثلو الدول الأعضاء في مجلس الأمن، ثم سامح شكري وزير الخارجية المصري، وأخيرا مندوبا السودان وإثيوبيا في الأمم المتحدة.

اقرأ ايضا: مجلس الأمن الدولي يناقش المفاوضات حول سد النهضة وشكري يلقي كلمة عن حقوق مصر المائية

واستضاف رئيس جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي سيريل رامافوزا، اجتماعا رفيع المستوى يوم الجمعة الماضي، عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بين زعماء مصر والسودان وإثيوبيا ودول افريقية لمناقشة مفاوضات سد النهضة.

وتقود جنوب افريقيا محاولات لحل أزمة سد النهضة، داخل مؤسسات الاتحاد الافريقي، باعتبارها رئيسة للاتحاد، وهى عضو في مجلس الأمن الدولي.

والأسبوع الماضي، أعلنت مصر والسودان توجههما بطلب إلى مجلس الأمن، عقب "تعثر" مفاوضات سد النهضة مع أديس أبابا.
وتأتي جلسة مجلس الأمن، بعد يومين من إعلان مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في بيان له، السبت، أن مصر وإثيوبيا والسودان اتفقت على توقيع اتفاقية حول سد النهضة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

اقرأ ايضا: إثيوبيا: إحالة ملف سد النهضة لمجلس الأمن غير منطقي وسنملء السد في حال عدم التوصل لاتفاق

 وأعلنت إثيوبيا، السبت، أنها تنوي بدء ملء سدها العملاق على نهر النيل في "الأسبوعين المقبلين"، متعهدة في الوقت نفسه بمحاولة التوصل إلى اتفاق نهائي مع مصر والسودان خلال هذه الفترة، برعاية الاتحاد الأفريقي.