مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة: واشنطن دعمت طلب القاهرة لعقد جلسة في مجلس الأمن حول سد النهضة

مشاركة
السفير ماجد عبد الفتاح السفير ماجد عبد الفتاح
نيويورك_دار الحياة 02:36 ص، 29 يونيو 2020

قال مندوب جامعة الدول العربية الدائم في مجلس الأمن السفير "ماجد عبدالفتاح": إن الولايات المتحدة قدمت طلباً لدعم الطلب الرسمي المصري المقدم في مجلس الأمن لعقد جلسة خاصة حول أزمة سد النهضة.

وأضاف السفير عبدالفتاح في برنامج على قناة مصرية مساء يوم الأحد: أن جنوب إفريقيا رفض الطلب المصري المقدم في مجلس الأمن لعقد جلسة حول أزمة سد النهضة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن موقف جنوب إفريقيا "ليس عدائيا كما يروّج البعض".

اقرأ ايضا: الجامعة العربية تكشف عن تطورات مفاجئة في قضية "سد النهضة" الإثيوبي أمام مجلس الأمن

وأشار: إلى أن دولة جنوب إفريقيا كرئيس الاتحاد الإفريقي للعام الحالي، تريد إعطاء فرصة للاتحاد ليقوم بدوره الإقليمي لحل النزاعات بتنسيق ودعم من الأمم المتحدة .

وأكد مندوب جامعة الدول العربية، على أن مصر والسودان ترحبان بموقف دولة جنوب إفريقيا ويسعدهما أن تقوم المنظمة الإقليمية بدورها الفاعل، على حد تعبيره.

في السياق ذاته، انتقد السفير عبد الفتاح عدم تدخل الاتحاد الافريقي لحل أزمة سد النهضة خلال السنوات السابقة، قائلا" إن عرض الاتحاد بالتدخل جاء متأخرا".

وجرت في أروقة مجلس الأمن الدولي خلال الأيام الأخيرة الماضية، نقاشات مكثفة وتحركات تقوم بها مصر على أكثر من صعيد بدعم من المجموعة العربية وعلى رأسها جامعة الدول العربية، وذلك من أجل شرح موقفها المتعلق بسد النهضة مع الدول أعضاء مجلس الأمن، والذي يدعو إلى عدم بدء اثيوبيا بملء سد النهضة إلا وفق إتفاق ملزم مع كل من مصر والسودان، وكذلك وجود آلية ملزمة لفض المنازعات. 

اقرأ ايضا: موقف جديد للسودان بشأن سد النهضة في الجامعة العربية

المصدر: وكالات