ترامب يقرر فرض عقوبات على مسؤولين كبار بالجنائية الدولية في لاهاي

مشاركة
الجنائية الدولية الجنائية الدولية
واشنطن_دار الحياة 09:30 م، 11 يونيو 2020

قرر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم الخميس، تعليق إصدار تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة لموظفي المحكمة الجنائية الدولية ومن يعملون لمصلحتها .

وبحسب تقارير صحفية أمريكية، فإن ترامب هاجم بشدة المحكمة الدولية، وأعلن عن فرض عقوبات اقتصادية وقيود على موظفيها الذين تورطوا في التحقيق ضد القوات الأمريكية ومسؤولي المخابرات بشأن جرائم الحرب في أفغانستان .

اقرأ ايضا: واشنطن تفرض عقوبات على "شبكة نفوذ" مرتبطة بروسيا

وقالت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض "كايلي ماكناني" في بيان: إن إجراءات المحكمة الجنائية الدولية هي اعتداء على الحقوق الأمريكية وبمثابة تهديد للسيادة الوطنية الأمريكية" .

وأضافت ماكناني: أن المحكمة الجنائية الدولية أنشأت لتختص بالمساءلة عن جرائم الحرب، ولكن من الناحية العملية فإن المحكمة شكلت بيروقراطية دولية غير خاضعة للمساءلة وغير فعالة تستهدف وتهدد موظفي الولايات المتحدة وكذلك حلفاءنا وشركاءنا".

في السياق ذاته، أصدر ترامب أمراً لوزير خارجيته "مايك بومبيو" بالتشاور مع وزير الخزانة، من أجل حظر الأصول المالية داخل الولاية القضائية الأمريكية لموظفي المحكمة الذين ساهموا بشكل مباشر في التحقيق مع أفراد أمريكيين، وبمقتضى هذا الأمر يُمنع مسؤولي المحكمة المشاركين في التحقيقات وأسرهم من دخول الولايات المتحدة.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، أكد في وقت سابق من اليوم على أن الولايات المتحدة لن تسمح للمحكمة الجنائية الدولية التي وصفها بـ "المحكمة الصورية" أن تهدد المواطنين الأمريكيين .

اقرأ ايضا: إلغاء قرار ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.. هل يفعلها بايدن؟

المصدر: وكالات