مصر تقترب من توقيع صفقة سلاح ضخمة قد تغير موازين القوى

مشاركة
دار الحياة - روما 11:04 م، 01 يونيو 2020

كشفتْ صحيفة إيطالية اليوم الإثنين، النقاب عن قرب موافقة روما على أضخم صفقة عسكرية مع مصر، تتضمن معدات عسكرية بحرية وجوية كبيرة.

وأعلنت جريدة "لا ريبوبليكا" الإيطالية أن الصفقة التي وصفتها بـ"الضخمة"، تتضمن فرقاطتين من طراز "فريم بيرجاميني" اللتين كانتا مخصصتين للبحرية الإيطالية، بالإضافة إلى 4 فرقاطات أخريات سيتم بناؤها خصيصاً لمصر.

وأوضحت الصحيفة أن الصفقة تشمل 20 لنش صواريخ، و24 مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون، متعددة المهام، و24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم، وقمر للاستطلاع والتصوير الراداري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في رئاسة الوزراء الإيطالية، أنه رغم الكثير من الصعوبات والمعوقات، ومن ضمنها مسألة مقتل الطالب الإيطالي ريجيني في مصر، إلا أن تلك الصفقة تعد بمثابة مهمة القرن، فهي لا تمثل قيمة تجارية وصناعية لإيطاليا فحسب، بل وتأتي ضمن رغبة روما في الحفاظ على علاقات صلبة مع القاهرة، وكذلك الحفاظ على حوار سياسي يختص بالعديد من الملفات المفتوحة بمنطقة شرق المتوسط.

يذكر أن رئيس شركة فينكانتيري للصناعات البحرية الإيطالية، جوزيبي بونو، أقر بوجود مفاوضات بين مصر وإيطاليا حول فرقاطتين حربيتين من طراز "فريم" بقيمة 1.2 مليار يورو.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي ماريو، في شهر فبراير الماضي بأن الحكومة الإيطالية لم تتخذ قرارها النهائي بشأن الصفقة المصرية بعد، لكنه ألمح إلى موافقة الحكومة لقطع الطريق على الجانب الفرنسي المنافس، الذي لن يفوت الفرصة في حال عدم إتمام الصفقة مع مصر.

وكانت صحيفة "Il Sole 24 Ore" الإيطالية، قد أعلنت أن هناك صفقة لبيع فرقاطتين إيطاليتين من طراز "بيرغاميني" لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار.
ولفتت الصحيفة إلى أن مصر في انتظار 4 فرقاطات أخريات، و20 لنشا مسلحا من فئة "Falaj II".

وكشفت الصحيفة عن مساع مصرية للحصول على 24 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون"، بالإضافة إلى قمر صناعي للاستطلاع والتصوير الراداري، وطائرات تدريب متقدمة، ومروحيات AW149.