اليكم شرح طريقة صلاة العيد (عيد الفطر) داخل المنزل

مشاركة
صلاة عيد الفطر في المنزل صلاة عيد الفطر في المنزل
03:17 م، 23 مايو 2020

يبحث المسلمون في جميع دول العالم عن طريقة صلاة عيد الفطر السعيد في البيت- المنزل، وذلك بعد تعذر صلاتها مع الجماعة في العراء بسبب الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد_19).

ونسرد لكم في هذه المقالة طريقة صلاة عيد الفطر السعيد في البيت- المنزل ، بعد أن تعذر الصلاة في المساجد في اغلب الدول العربية.

ويحرص المسلمون على أداء صلاة العيد كونها احد السنن المتبعة التي استنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

طريقة صلاة العيد داخل المنزل :-

في ظل عدم وجود صلاة للعيد بسبب جائحة فيروس كورونا فمن الممكن أن يتم التكبير داخل المنازل داخل "الأسرة الواحدة".

صلاة العيد في المنزل جائزة، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد، وسيحصل الجميع على أجر الصلاة.

فحكم صلاة العيد سنةٌ مؤكدة في حق الرجل المقيم غير المعذور، ومستحبة في حق المرأة والصبي والمسافر فيما يبدا وقتها من بعد شروق الشمس بنحو عشرين دقيقة تقريباً، وينتهي عند الزوال /أذان الظهر/، ولا يؤذن لها، ولا يُقام ولا تُقضى، إذا خرج وقتُها.

أما صفتها فهي ركعتان يكبر المصلي /إمامًا أو مأمومًا أو منفردًا/ في الركعة الأولى سبعَ تكبيرات بتكبيرة الإحرام، وفي الثانية ستَّ تكبيرات بتكبيرة القيام حيث يكون التكبيرُ في صلاة العيدين قبل القراءة متوالياً، وإذا صليت جماعة: فإنَّ الإمام يسكت بعد كل تكبيرة بقدر ما يكبر المأمومون خلفه.

كما يرفع المصلي يديه في صلاة العيدين عند تكبيرة الإحرام فقط وإذا صليت جماعة فإنَّه بعد الانتهاء من التكبيرات يقرأ الإمام الفاتحة جهرًا، ثم يقرأ بعدها ما تيسر من القرآن الكريم، مثل: سورة الأعلى وسورة الشمس أو سورة الغاشية ونحوها، والمأموم يستمع لقراءة الإمام وإذا صليت على انفراد فإنَّه يستحب للمنفرد أن يصليها جهرًا كالإمام إلا أنَّه يوالي بين التكبيرات في الصلاة فيما يستوي في أداء صلاة العيد بهذه الكيفية المنفرد والجماعة.

وحول خطبة صلاة العيد فانه لا يُخطب لصلاة العيد في البيوت وإنما يخطُب لها الإمام إذا صليت في المصلى أو المسجد، وهذا متعذر في مثل هذه الظروف التي نمرُّ بها، وبعد السلام من صلاة العيد تكون شعائر صلاة العيد قد انتهت وأدى من يصليها في بيته ما هو مطلوب منه شرعًا .

اقرأ ايضا: اليكم الآن موعد صلاة العيد في فلسطين