7 طرق تساعدك على التخلص من آلام الرقبة الناتج عن استعمال الهاتف المحمول

مشاركة
7 طرق تساعدك على التخلص من آلام الرقبة الناتج عن استعمال الهاتف المحمول 7 طرق تساعدك على التخلص من آلام الرقبة الناتج عن استعمال الهاتف المحمول
دار الحياة 02:35 م، 23 مايو 2020

تمثل الرقبة جزءاً معقداً من العمود الفقري العلوي المسمى “العمود الفقري العنقي”. وتحتوي على سبع فقرات عنقية وست وعشرين عضلة مسؤولة عن دعم رأسك والتحكم في نطاق حركته.

وفي الوقت الذ أصبح الهاتف المحمول جزءاً لا ينفصل عن حياة الكثير من الناس حول العالم يفضل ملايين الأشخاص التواصل عبر الرسائل النصية، عوضاً عن التحدث على الهاتف، لذلك إذا ألقيت نظرة من حولك، ستلاحظ أن الجميع يحنون رقابهم أثناء استعمال هواتفهم.

اقرأ ايضا: تعرف على أفضل طريقة لتحضير "الكركديه" البارد

ولأهمية الأمر، نشر موقع “باور أوف بوزيتيفتي” الأمريكي تقريراً، تحدث فيه عن آلام الرقبة الناتجة عن الانحناء أثناء استعمال الهاتف مبينا كيفية علاجها.

 وأوضح الموقع أن انحناء الرقبة إلى الأمام أثناء استعمال الهاتف يسبب ألاماً في الرقبة، وهذا ما يعرف ب "متلازمة الرقبة النصية "، وقال الموقع: إن اتخاذ وضعية سليمة واعتماد بعض العلاجات من شأنه أن يخفف من آلام الرقبة.

ما هي “متلازمة الرقبة النصية”؟

أكد الموقع أن الرقبة معرضة لفرط الحركة، كما هو الحال مع باق أعضاء الجسم، فتمديدها لفترة طويلة سينتج عنه ألم قد يتحول بدوره إلى حالة مزمنة.

كلما انخفض رأسك نحو صدرك ازداد الضغط على الرقبة. وأثناء خفض رأسك لقراءة النصوص على هاتفك، تتحمل الرقبة ما يصل إلى ستين رطلاً من الضغط. لذلك، لا عجب أن “متلازمة الرقبة النصية” أصبحت ظاهرة عالمية.

الحلول المتبعة للحد من آلام الرقبة

أفاد الموقع بأن آلام الرقبة تؤثر على كامل الجسم نظراً لتفاعل العضلات والأعصاب. ويقول المتخصصون إن العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة يعزون ذلك إلى اعتماد وضعية سيئة أثناء استخدام الهاتف، لذلك نصح الموقع متابعيه لاتباع الإجراءات التالية:

1. حافظ على الوضعية الصحيحة

إن الاستقامة في الجلسة تحافظ على صحة العظام والمفاصل والعضلات، لذلك تدرب على إبقاء ظهرك مستقيماً مع إبقاء كتفيك وذقنك في وضعية متوازنة على نحو طبيعي.

تعوّد على إبقاء رأسك مرتفعًا بدلاً من النظر إلى الأرض أثناء المشي. وعندما تجلس، تذكر أن تحافظ على استقامة ظهرك ورقبتك بدلاً من الانزلاق في المقعد، خاصة عند القيادة.

2. أبق ذقنك مرتفعاً

حاول إبقاء ذقنك عند مستوى مرتفع ووضع الجهاز عند مستوى عينك، وإذا كنت قلقًا بشأن الأشخاص الذين ينظرون إلى رسائلك النصية ورسائلك الخاصة، ففكر في تعتيم شاشتك قليلاً أو تنزيل تطبيق يحافظ على خصوصية الشاشة.

3. أرح رقبتك

تعلم كيفية ضبط أولوياتك ومنح نفسك فترات راحة دورية، وحاول التحدث مع رفاقك على الهاتف بدلا من التراسل أو مقابلتهم مباشرة.

وإن كنت من مدمني مواقع التواصل الاجتماعي، حدد جدولًا لتنظيم وقت تصفحها، وإذا لزم الأمر اضبط المنبه لإعلامك بموعد استراحة تتخلى فيها عن العالم الإلكتروني، وبهذه الطريقة أيضا سيكون لديك المزيد من الوقت لقضائه مع أسرتك.

4. امنح نفسك متنفساً لتمديد عضلاتك

إن البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة إلى الإضرار برقبتك، فإذا كانت طبيعة مهنتك تقتضي منك الجلوس لساعات طويلة، خصص ما بين 5 إلى 10 دقائق كل ساعة للوقوف والابتعاد عن مكتبك، وتمديد ذراعيك وساقيك، وحرك رقبتك وكتفيك برفق لتخفيف تشنج العضلات.

5. مارس التمارين الخفيفة التي تستهدف الرقبة والعمود الفقري

يحتاج الجسم إلى التمارين بشكل منتظم للحفاظ على لياقته ومنع تراكم هرمونات الإجهاد والتوتر في العضلات مما يسبب أوجاعاً وآلاماً ومشاكل صحية.

6. استشر متخصصاً في تقويم العظام

من المستحسن استشارة متخصص في تقويم العظام من أجل الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي لتخفيف آلام الرقبة.

اقرأ ايضا: 9 علامات تدل على الإصابة بالتسمم بعد "أكلة الفسيخ".. ماذا علينا أن نفعل بعدها؟!

7. تعلم الاسترخاء والتأمل

نصح الموقع بالتأمل الذي يمكن أن يساعد على إرخاء العضلات المتعبة وتهدئة جميع الأعضاء التي تعاني من الإرهاق.