تحت القسم.. بومبيو مطلوب للإدلاء بشهادته في قضية إقالته المفتش العام لوزارته

مشاركة
مايك بومبيو مايك بومبيو
واشنطن_دار الحياة 06:29 م، 21 مايو 2020

دعا أعضاء في الكونجرس الأمريكي، وزير الخارجية " مايك بومبيو" الحضور للإدلاء بشهادة حول إقالة المفتش العام لوزارته، والذي يواصل رفضه الكشف عنها .

في الوقت الذي سخر فيه بومبيو من الشبهات التي بدأت تحيط به، قالت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي" خلال مؤتمر صحفي: إن بومبيو يجب ان يدلي بشهادته في جلسة استماع تحت القسم.

اقرأ ايضا: عشرات الأمريكيين يتظاهرون احتجاجاً على مقتل مواطن تحت قدم شرطي في ولاية مينيسوتا

وأضافت بيلوسي: "هذه فضيحة"، في إشارة إلى العدد الكبير من المفتشين العامين والمسؤولين الآخرين الذين يفترض بهم أن يراقبوا، بشكل مستقل، ممارسة السلطة التنفيذية لصلاحياتها والذين أقالهم الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

وأكدت: على أن ما يقوم به الرئيس الأمريكي بتقويض الحقيقة ونظام قائم لتعزيز الحقيقة(...) يقوض ديمقراطيتنا".

والجمعة الماضية، أقدم ترامب على إقالة المفتش العام لوزارة الخارجية ستيف لينيك بناء على طلب من بومبيو.

ويبرر ترامب خطوته بالقول: إن تعيين هؤلاء المفتشين العامين وإقالتهم أمر خاص برغبة الرئيس، وإن إقالة لينيك تأخرت كثيرا لأن سلفه الديمقراطي باراك أوباما هو الذي عينه.

ومنذ إقالة المفتش العام، كشفت المعارضة الديمقراطية أن لينيك فتح تحقيقا يطال عددا من القضايا التي قد تكون محرجة لبومبيو ولإدارة ترامب عامة.

ووفقاً للديمقراطيين، فإن المفتش العام كان يحقق في شكاوي ضد بومبيو تتعلق بتكليفه موظفا حكوميا تنزيه كلبه أو إحضار ثيابه من المصبغة أو حتى إجراء حجوزات في المطاعم نيابة عنه.

وقال النائب الديمقراطي "إليوت إنغل" يوم الاثنين: إن المفتش العام كان يحقق في قانونية تجاوز الرئيس ترامب الكونغرس من أجل بيع أسلحة للسعودية.

في السياق ذاته، قال بومبيو أمس الأربعاء ساخراً من الاتهامات الموجهة إليه في قضية إقالة المفتش العام :"في النهاية، هذا كله محض جنون"، مؤكداً أنه لم يكن على علم بهذه التحقيقات وأنه لا يمكن اعتبار إقالة المفتش العام عملا انتقاميا.

اقرأ ايضا: رئيس الوزراء العراقي: جميع القوات والتشكيلات المسلحة العراقية ستنضوي تحت إشراف الدولة

المصدر: وكالات