الحكومة الإسرائيلية الجديدة تنال ثقة الكنيست بعد حصولها على 73 صوتاً

مشاركة
نتنياهو/ غانتس نتنياهو/ غانتس
تل أبيب_دار الحياة 05:20 م، 17 مايو 2020

أجري اليوم الاحد، تصوياً داخل الكنيست الإسرائيلي من أجل إعطاء الثقة للحكومة الجديدة التي تم تشكيلها نتيجة إتفاق تم بين رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، وزعيم تحالف "أزرق-أبيض"، بيني غانتس .

وحصلت الحكومة الجديدة على ثقة الكنيست، حيث صوت 73 عضواً خلال اجتماع عقد اليوم الأحد، لصالح الحكومة الائتلافية الـ35 لإسرائيل، مقابل معارضة 46 نائبا.

وأدى أعضاء الحكومة بعد التصويت اليمين الدستورية واحدا تلو الآخر، وكان نتنياهو الأول بينهم باعتباره رئيسا وزراء الحكومة الجديدة لمدة 18 شهرا، ليليه غانتس بصفته وزير الدفاع حاليا ورئيس الحكومة في النصف الثاني من فترة ولاية الحكومة المشكلة.

وفي كلمة له امام الكنيست، قال نتنياهو: أنه على ثقة مع غانتس الذي سيتولى منصب رئيس الوزراء يوم 17 نوفمبر 2021، سيقومان بعمل جيد في إطار حكومة الوحدة "لصالح كل الإسرائيليين".

وأضاف: "قررنا تشكيل حكومة وحدة من أجل تفادي انتخابات رابعة كانت ستثير خلافات جديدة وستؤدي إلى إهدار مليوني شاقل".

بدوره، اعتبر غانتس، الذي ألقى كلمته بعد نتنياهو: إن أكبر ازمة سياسية شهدتها إسرائيل قد انتهت، لافتاً إلى أنه اختار تشكيل حكومة وحدة لتفادي "حرب أهلية".

اقرأ ايضا: الإعلام الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل خلافات تسببت بتأجيل أداء الحكومة الجديدة للقسم

الجدير بالذكر، أن نتنياهو ومنافسه في الانتخابات غانتس، وقعا يوم 20 أبريل على اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطوارئ بعد أزمة سياسية استمرت 16 شهرا تخللتها 3 انتخابات تشريعية جرت آخرها يوم 2 مارس.