تقديرت إسرائيلية: فشل صفقة تبادل الأسرى مع حماس يعني التصعيد مجدداً

مشاركة
جنود من القسام جنود من القسام
تل أبيب_دار الحياة 08:56 م، 09 مايو 2020

كشفت تقديرات إسرائيلية، ارتفاع وتيرة التهديد من عودة القتال من جديد في قطاع غزة، إذا فشلت الجهود المبذولة لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس .

وقال موقع "واللا" العبري أمس الجمعة: ان الضغط في قطاع غز يزداد يوماً بعد يوم، "هذه حساسة في الجانب الفلسطيني، لذلك إذا لم تنضج الخطوة، فقد تمهد الطريق فعليا لتصعيد".

وكشفت مصادر عسكرية لموقع "واللا"، أن قائد حماس في غزة "يحيى السنـوار" يتطلع للقيام بعدة خطوات ضد إسرائيل وباستطاعته فعلا القيام بذلك لعدة أسباب أهمها الجمود الحاصل في عملية الترتيب، والتدهور في الوضع الاقتصادي في غزة، والخشية من فقدان السيطرة ضد إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي سياقً آخر، وافقت الحكومة الإسرائيلية على تقديم قرضا ماليا للسلطة الفلسطينية، بقيمة 800 مليون شيكل، وذلك لدعم جهود السلطة في مكافحة تداعيات أزمة كورونا، وسيتم تحويل الأموال يوم غدً الأحد على عدة دفعات .

وقال صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية: أن الحكومة الإسرائيلية ستبدأ من يوم الأحد القادم، بتحويل مبلغ 800 مليون شيكل للسلطة الفلسطينية، على عدة دفعات.

اقرأ ايضا: مصادر إسرائيلية: الأردن يهدد بإلغاء بعضاً من بنود معاهدة السلام مع إسرائيل

وأضافت الصحيفة، أن الحكومة الإسرائيلية، أبلغت المحكمة العليا، أن أزمة كورونا أدت إلى تراجع في عائدات السلطة، وتراجع مقاصات الضرائب، ولذلك قررت تقديم القرض لها.