تقرير إسرائيلي يكشف هوية الوسيط في صفقة تبادل الأسرى مع حماس

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
03:27 م، 07 مايو 2020

نشرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" مساء أمس الأربعاء تقريراً كشفت فيه عن هوية الوسيط في الاتصالات بين إسرائيل وحماس لإبرام صفقة تبادل الأسرى، وهو المبعوث السويسري للشرق الأوسط "رولاند شتاينغر".

وأكد التقرير على أن "شتاينغر" كان قد نقل الكثير من الرسائل بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على مدار السنوات الماضية، وذلك في إطار الجهود المبذولة للتوصل لصفقة تبادل الأسرى، مشيراً إلى لقاءات عدة كان قد أجراها المبعوث السويسري مع كبار المسؤولين في حركة حماس.

اقرأ ايضا: قائد الجيش الإيراني يكشف عن تحسين نوعي وكمي للقدرات القتالية الإيرانية

وعلّقت وزارة الخارجية السويسرية على تقرير القناة الإسرائيلية بالقول: "إن سياساتنا وعلاقتنا الدبلوماسية تسمح لنا نقل رسائل بي الطرفين"، دون الإشارة إلى ماهية تلك الرسائل ومضمونها.

وذكر تقرير صحفي ألماني في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء أن جهود الوساطة القائمة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني حول تبادل الأسرى يقودها دبلوماسي سويسري ومسؤولان رفيعان في المخابرات الألمانية، وكذلك ضابط في المخابرات المصرية كان قد شارك في "صفقة شاليط"، وأكد التقرير الألماني بأن الوسطاء قاموا بعدة زيارات بين قطاع غزة وإسرائيل ومصر، في الأشهر الأخيرة، من أجل التوصل لاتفاق.

وفي ذات السياق أشار تقرير "كان" إلى الدور المركزي الذي يبذله الوسيط الألماني في إطار التوصل لصفقة تبادل الأسرى بين الطرفين، عقب زيارة الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" إلى ألمانيا في يناير الماضي.

ولفت التقرير الإسرائيلي إلى معارضة وزيري الجيش والمواصلات الإسرائيليين، نفتالي بينيت، وبتسلئيل سموتريتش، لأي عملية تبادل يتم من خلالها الإفراج عن "مخربين فلسطينيين" على حد تعبيرهما.

من جهتها، قالت مصادر فلسطينية، إن الاتصالات الحالية لا تزال في بداياتها وإن هناك فجوات كبيرة، فيما أكدت حماس: "عدم وجود تقدم نوعي في مفاوضات التبادل عبر الوسطاء مع الاحتلال".

اقرأ ايضا: محامي عائلة فلويد يكشف تفاصيل جديدة مثيرة عن وفاة الرجل الأسود الذي أشعل الاحتجاجات الأمريكية

وأشار عضو قيادة  حركة حماس في الخارج "حسام بدران" إلى أن حركته تفضل إبقاء موضوع الصفقة بعيداً عن الإعلام، قائلاً: "كلما ابتعدنا عن الإعلام، تزداد الاحتمالات لنتائج أفضل."