سبقها حديث نبوي قبل 1441 عاماً.. 4 فوائد صحية للصيام أثبتتها دراسات علمية أمريكية

مشاركة
صحة الصائم صحة الصائم
دار الحياة - وكالات 02:01 م، 30 ابريل 2020

تتغير العادات الغذائية في شهر رمضان المبارك، ويتمثل التغيير من ناحية الكمية والنوعية، مما قد يؤثر على صحة الصائم إيجاباً أو سلباً.

واتباع نظام غذائي متوازن في شهر رمضان المبارك يضمن للصائم التخلص من مشكلات صحية كثيرة، أبرزها مشاكل السمنة وزيادة الوزن.

وقد قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني "صوموا تصحوا"، إذاً فعلى الرغم من أن جوهر صيام رمضان روحي وديني، فهو يعود أيضاً على جسمنا بفوائد صحية منها: علاج مشاكل الجهاز الهضمي، تعزيز صحة القلب والشرايين، فرصة للحصول على وزن مثالي، المحافظة والسيطرة على مستويات السكر.

ونود أن نشير في تلك المقالة أنَّ الإسلام يوصي بالصيام، وتكثر الأحاديث الشريفة حول منافعه الجسمانية الكبيرة، كما ويشكل الصيام منذ فترة طويلة جزء من العلاجات التقليدية للعديد من الأمراض، ولا يزال ينصح به في بعض المؤسسات المتخصصة بالرعاية الصحية في العديد من الدول المتقدمة.

منافع الصيام العلاجية:

وتتعدد منافع الصيام لفترة مؤقتة والآثار العلاجية، بالنسبة للأشخاص الأصحاء ولبعض الحالات من المرضى، وقد أوضحت دراسات أميركية حديثة فوائد أربعة للصوم، وهي:

اقرأ ايضا: 5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ.. لن تتخيلها!

  1. يؤدي الصيام إلى فقدان الوزن، وتخفيض ضغط الدم وتحسين السكري من النوع الثاني.

  2. يقلل عوامل الخطر التي تنتج عن الأمراض القلبية والوعائية.
  3. ثبت أنَّ الصيام له تأثير إيجابي على الأمراض الإلتهابية المزمنة، مثل: التهاب المفاصل، الربو، التهاب المعدة، التهاب القولون، والحساسية.
  4. للصيام تأثير جيد في حالة الشدة أو الإرهاق.