تعرف على أفضل الطرق لغسل وتجفيف الكمامة القماشية

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
دار الحياة 04:04 م، 16 ابريل 2020

تتوافر الكمامات بعدة أنواع منها ما يستخدم لمرة واحدة ومنها ما يُعاد استخدامه مرات عديدة، وهذا ما يغفل عنه الكثيرون في أهمية غسل الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام لا يقل أهمية عن ارتدائها.

 ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد (كوفيد_19) فقد درس الباحثون المدة التي يمكن أن يعيشها الفيروس على الأسطح المختلفة.

اقرأ ايضا: 9 علامات تدل على الإصابة بالتسمم بعد "أكلة الفسيخ".. ماذا علينا أن نفعل بعدها؟!

 وقد أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة "لانسيت" أن فيروس كورونا المعدي يمكن أن يعيش على الطبقة الخارجية للكمامة لمدة تصل إلى سبعة أيام.

وأكدت الدراسات أن الكمامات محلية الصنع هي بالتأكيد عرضة للفيروس، ويقلل ارتداؤها من تركيز جزيئات الفيروس التي يمكن استنشاقها من قطرات الجهاز التنفسي، مما يقلل من انتقال العدوى، ولكن يمكن للكمامة أن تحمل الفيروس .

 وقالت أخصائية الأمراض الجلدية إيميلي دي غوليان:" من الناحية المثالية لا ينبغي ارتداء الكمامة لأكثر من نصف ساعة، وذلك لأن بخار الماء الناتج عن أنفاسنا تجعلها أقل فاعلية في الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد _19)".

وينصح الخبراء باستخدام المنظفات المحتوية على المبيضات عند غسل الكمامات وذلك لقدرتها على قتل الميكروبات بشكل أكثر فاعلية من المنظفات العادية، ومراعاة مواصفات  منظمة الصحة العالمية بغسل الملابس على درجة حرارة لا تقل عن ستين درجة سيليزية وهي الحرارة القادرة على قتل فيروس كورونا .

اقرأ ايضا: 7 طرق تساعدك على التخلص من آلام الرقبة الناتج عن استعمال الهاتف المحمول

وفي ذات السياق، قال العميد المساعد للأبحاث في كلية المهن الصحية بجامعة ولاية تكساس (رودني رود) :"أن الأقمشة القطنية غير مصممة لتصفية جزيئات الفيروس بالكامل في نطاق النانوميتر، لذلك يمكن ل 97 بالمئة من جزيئات كورونا أن تخترق الكمامات القماشية وبسهولة".