فوائد زيت السمسم العشرة للبشرة والشعر

مشاركة
فوائد زيت السمسم العشرة للبشرة والشعر فوائد زيت السمسم العشرة للبشرة والشعر
دار الحياة_وكالات 07:47 م، 01 ابريل 2020

يعتبر زيت  السمسم أحد أهم الزيوت الودوة مع الشعر والبشرة، حيث يزداد الطلب عليها في الكثير من المجالات التجميلية، كما أن فوائد زيت السمسم كثيرة لصحة الانسان، ويستعمله أغلب الناس ضمن مكملاتهم الغذائية، بسبب إحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

زيت السمسم

يُستخرج هذا الزيت من بذور السمسم، وهي نبة قديمة عرفها الانسان، حيث بدأت زراعته منذ أكثر من 3000 عام، ولـ زيت السمسم فوائد عديدة نذكرها:

اقرأ ايضا: فوائد ثمنية لتناول الفواكه والخضروات بقشورها وهذا هو السبب!

  1. يحتوي زيت السمسم على عناصر  مثل مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التلف، وتمنع الالتهابات، كما أشارت الدراساتُ التي أُجريت على الحيوانات إمكانية استخدامه كعلاج لأمراض مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام، ولكن تلك الدراسات لم تطبق بعدُ على البشر.
  2. يحتوي زيت السمسم على  82% من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تدخل في بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بصحة القلب .
  3. يساعد زيت السمسم في تنظيم سكر الدم بشكل طبيعي، ما قد يكون مفيداً لمرضى السكري.
  4. يعد زيت السمسم علاج فعال موضعي للحروق والالتهابات الجلدية، كما أن تدليك الجسم بزيت السمسم قد يُخفّف من آلام العضلات والمفاصل.

فوائد زيت السمسم للشعر

  1. يلعب زيت السمسم دور قوي في تغميق الشعر ومكافحة الشيب لإحتوائه على الأحماض الدهنية والفيتامينات، إلا أن ذلك غير مُثبت علمياً.
  2. يقوي زيت السمسم جذور الشعر، ويحمي البصيلات من المواد الكيميائية التي قد يحتويها الشامبو أو مرطبات الشعر، لذلك ينصح بتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام.
  3. لزيت السمسم دور مهم في تهدئة فروة الرأس وحمايتها من الأضرار التي قد تلحق بها نتيجة التعرض للحرارة عبر الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر، وتعمل الأحماض الدهنية الموجودة في هذا الزيت على قتل الفطريات الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي حمايته من القشرة والحكة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

  1. لدى زيت السمسم فوائد مختلفة للبشرة، بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن لزيت السمسم مقاومة ما نسبته 30% من الأشعة فوق البنفسجية، مقارنة مع الزيوت الاخرى  مثل الهند والفول السوداني وزيوت الزيتون التي تقاوم بنسبة 20% فقط .
  2. زيت السمسم يعتبر واقي طبيعي من أشعة الشمس، من الممكن أن تدهن به البشرة برفق مرة واحدة يومياً لمدة عشر دقائق، ثم يُغسل بالماء الدافئ، حيث يُعتبر زيت السمسم مفيد بشكل كبير للبشرة الجافة، لأنه يقوم بترطيبها لإكسابها نعومة أنيقة، كما يستخدم كعلاج موضعي لالتهابات الجلد.
  3. ومن فوائد زيت السمسم أيضاً آثاره الواضحة في مكافحة علامات تقدم السن، بسبب احتوائه على مضادات أكسدة، إلا أن قدرته تلك ما زالت قيد الدراسة، ولم تثبت علمياً بعد.