وفاة 59 شخص بعد شربهم مطهر ديتول للوقاية من كورونا جنوب إفريقيا.. هل هي حقيقة؟!

مشاركة
صورة متدولة صورة متدولة
12:41 ص، 01 ابريل 2020

أفادت مصادر محلية في جنوب إفريقيا، عن مصرع 59 شخصاً وإصابة أربعة آخرين بجراح حرجة، تم نقلهم إلى المستشفى بعد شربهم مُطهر "ديتول"، وذلك بعد توصية أحد رجال الدين في جنوب إفريقيا للوقاية من فيروس "كورونا" المُستجد.

وقالت تقارير إعلامية في الجنوب: أن القسيس "روفوس فالا" أقنع زوّار كنيسة AK الروحية المسيحية بشرب مادة مطهرة للوقاية من كورونا، بصورة تُظهره وهو يحمل دلو الـ"ديتول" ويصب في فم أحد المتواجدين داخل الكنيسة.

اقرأ ايضا: تفاصيل جديدة عن وفاة الفنان السوداني الكبير الهادي صديق

واستجاب 63 شخص لنصيحة القسيس مما تسبب بوفاة 59 شخصًا ووجود 4 أشخاص في حالة حرجة.

وتداول صفحات التواصل الإجتماعي، صورة لإحدى السيدات وهي تقوم بشرب مادة مطهرة، ولكن بعد البحث والتحقيق في الصورة تبين أن تاريخها يعود إلى عام 2016، وهي قصة واقعية بالفعل ولكنها، لم تحدث هذه الأيام ولا علاقة لها بوباء كورونا، حيث أن الخبر المُتعلق بالصورة الأصلية كما أوضح موقع "punch" هي أن قسًا من المنطقة الشمالية الشرقية بجنوب إفريقيا قام بإرشاد أتباعه بشرب المطهر للتخلص من الأمراض.

اقرأ ايضا: الكويت.. الكشف عن تفاصيل وفاة الداعية الشيخ " راشد الحقان "

وبحسب صحيفة "ديلي صن" البريطانية التي نشرت فيديو القس يزعم فيه أن "الديتول" ضار ولكن الله أمره بأن يفعلوا ذلك وهو كان أول شخص شربه ولم يصبه شيء، مدعيًا بأنه تلقى العديد من الرسائل عبر "واتساب" من أشخاص أكدوا له أنهم تخلصوا من المرض بعد شرب المطهر كما نصحهم".