بومبيو: كذب خامنئي بشأن "فيروس ووهان" يضع حياة الناس في خطر

مشاركة
خامنئي وبومبيو خامنئي وبومبيو
دار الحياة - واشنطن 03:10 م، 24 مارس 2020

علَّق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء، على اتهامات المرشد الإيراني، علي خامنئي، لواشنطن بنشر فيروس كورونا المستجد (COVID_19) لاستهداف الشعب الإيراني.

وقال بومبيو في بيانٍ شديد اللهجة وصل "دار الحياة" نسخة عنه: "إنَّ كذب خامنئي بشأن فيروس ووهان يضع حياة الناس في خطر"، مضيفاً "أنَّ الفبركات الإيرانية عرضت الشعب الإيراني والشعوب الأخرى حول العالم لـ"خطر عظيم".

اقرأ ايضا: روسيا: خطر اندلاع "مواجهة نووية" ارتفع بشكل كبير في الآونة الأخيرة

وأوضح أنَّ طهران هي السبب في تفشي الفيروس بأراضيها، لافتاً إلى أنها أبقت على 55 رحلةً مفتوحة مع ووهان، ما ساهم في تفشي المرض على أراضيها.

وقال بومبيو: لم تتعامل طهران بحزم مع تفشي الفيروس، ولم تتحل بالشفافية في عملية الإعلان عن عدد المصابين بهذا المرض والوفيات الناجمة عنه على أراضيها.

وأوضح أن تجاهل طهران للتحذيرات المتكررة من مسؤولي الصحة الإيرانية، والاستمرار في إنكار حالة الوفاة الأولى الناجمة عن الفيروس لمدة لا تقل عن 9 أيام، ومواصلة الكذب على الشعب الإيراني بشأن أعداد الإصابات والوفيات ساهم في تضخم الأزمة.

وقال: إن النظام الإيراني رفض مساعدة أمريكية للتعامل مع الجائحة (..) رفض خامنئي هذا العرض لأنه يعمل بلا كلل على اختراع نظريات المؤامرة واعتبار الإيديولوجيا أولوية على حساب الشعب الإيراني".

اقرأ ايضا: بولتون: إعادة انتخاب ترامب يضع إسرائيل في دائرة الخطر

وكان مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي وجه اتهامات مباشرة للولايات المتحدة الأمريكية بشأن تفشي فيروس كورونا في بلاده، رافضاً عروض المساعدات الأمريكية لبلاده بعد تفشي الفيروس في جميع المحافظات الإيرانية.