بالفيديو"فيروس كورونا" يطيح بأولمبياد طوكيو.. سيناريو التأجيل على الطاولة!

مشاركة
شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني
دار الحياة - طوكيو 10:29 م، 23 مارس 2020

رجَّحَ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الاثنين، إمكانية تأجيل أولمبياد طوكيو بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، في إطار الإجراءات التي تتخذها البلاد لمواجهة الفيروس الذي أدى لوفاة حوالي 5 آلاف شخص حول العالم وإصابة مئات الآلاف.

يشار إلى أنَّ اللجنة الأولمبية الدولية بدأت اجتماعات طارئة لوضع خطط بديلة لأولمبياد طوكيو، بينها تأجيل الأولمبياد بسبب فيروس كورونا.

اقرأ ايضا: محمد صلاح يواجه فيروس كورونا في قريته

وقال آبي: "فرضية تأجيل أولمبياد طوكيو تأتي في إطار الأخذ بالمبدأ الأولمبي بمنح الأولوية لصحة الرياضيين"، مشيراً إلى أنَّ القرار يتجه إلى تأجيل دورة الألعاب وليس إلغائه.

وأشار آبي إلى أنَّه خاطب يوشيرو موري رئيس دورة ألعاب طوكيو بمقترح تأجيل أولمبياد طوكيو، لافتاً إلى أنَّ موري ناقش الأمر بعد ذلك مع توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

وفي السياق ذاته، أعلنت اللجنة الأولمبية الكندية ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة أن فريقها لن يشارك في أولمبياد طوكيو، خوفاً على صحة الفرق الكندية المشاركة.

ودعت اللجنتان الأولمبيتان الكنديتان لتأجيل الألعاب الأولمبية في طوكيو لعام واحد، مشيرتين إلى أنهما ستقدمان الدعم الكامل والمساعدة للتغلب على كل صعوبات إقامة الألعاب في موعد جديد.

وقالت اللجنتان "في الوقت الذي ندرك فيه الصعوبات الملازمة لأي تأجيل، فلا يوجد أهم من صحة وسلامة رياضيينا والمجتمع العالمي".

وفي السياق ذاته، قالت اللجنة الأولمبية الأسترالية "مطلوب من الرياضيين الاستراليين المشاركين في دورة ألعاب طوكيو الاستعداد للمشاركة في العام 2021، وذلك بعد إعلان اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستناقش إمكانية التأجيل بسبب الانتشار السريع لوباء فيروس كورونا.

وقالت اللجنة الأولمبية الأسترالية "الأولوية بالنسبة لنا هي لصحة الفريق الأولمبي الأسترالي، وضمان العودة إلى عائلاتهم"، مشيرة إلى أنها عقدت اجتماعاً صباح اليوم الاثنين واتفقت بالإجماع على أنه لا يمكن تشكيل بعثة في مثل هذه الظروف.

 

 

اقرأ ايضا: شاهد بث مباشر مباراة إيفرتون وليستر سيتي على موقع يلا شوت اليوم الأربعاء