عبر وسطاء مصريين وقطريين

حماس في رسالة تهديد لإسرائيل : إدخال المنحة القطرية وأجهزة كشف كورونا أو التصعيد

مشاركة
حدود غزة حدود غزة
غزة_دار الحياة 10:34 م، 21 مارس 2020

أفادت صحيفة لبنانية نقلاً عن مصادر في حماس اليوم السبت، أن الحركة حماس أرسلت رسالة عبر وسطاء تهديد بإمكانية التصعيد الميداني، فيما ردت الحكومة الإسرائيلية بأنها لن تسكت عن أي هجوم ضدها .

وأضافت المصادر الحمساوية: أن اتصالات بالوسطاء المصريين والقطريين جرت من أجل متابعة الوضع الاقتصادي في قطاع غزة، في ظل حالة الطوارئ الصحّية التي يعيشها أهل القطاع، وعدم قدرتهم على تحمّل التبعات الاقتصادية لهذه الحالة.

اقرأ ايضا: قيادي في "حركة حماس" يُعلن إصابته بفيروس كورونا

وكشفت المصادر للصحيفة اللبنانية، عن مضمون رسالة التهديد، والتي تتمثل في تسخين الأوضاع الميدانية على حدود القطاع بما يؤدي إلى وضع لا ترغب فيه إسرائيل، مؤكدةً:" يمكن للمقاومة إدخال نصف المجتمع الإسرائيلي إلى الملاجئ، ما يضاعف أعداد المصابين بفيروس كورونا ويفقد دولة الاحتلال السيطرة عليه" .

وجات تهديدات حماس التي أرسلت عبر وسطاء دول عربية مع تحذيرات بأن حالة الهدوء الحالية قد تتدهور، في حال تأخّر إدخال المنحة القطرية (كما جرى الشهر الماضي)، 16 مليون دولار تشمل تقديم منحة بقيمة 100 دولار لـ 120 ألف أسرة فقيرة، إضافة إلى إدخال مساعدات لمواجهة فيروس «كورونا» وللسيطرة على عمليات حجر المسافرين العائدين في خلال الفترة الأخيرة.

ونفت المصادر ذاتها، أن يكون القطريين قد أبلغوهم بعدم وجود أي تغيير في سير المنحة، وأن هناك رغبة من الحكومة الاسرائيلية في استمرار حالة الهدوء، مبدية تجاوبها مع إدخال المنحة القطرية والمساعدات إلى قطاع غزة، خلال الأسبوع الحالي.

مصير صرف المنحة القطرية 100 دولار بغزة

وتشير المصادر إلى أن الجانب القطري يبحث عن آلية لإرسال أموال المنحة القطرية 100 دولار الجديدة في ظل توقّف الرحلات الدولية، موضحاً أنه من ضمم الآليات المقترحة تحويل الأموال عبر البريد من دون توجّه السفير القطري محمد العمادي، أو نائبه، إلى غزة، فيما يتسلّمها موظفو اللجنة القطرية وتوزّع بالطريقة ذاتها التي كانت تجري في الأشهر الماضية.

وعلمت الصحيفة اللبنانية: ان حماس طلبت من الوسطاء الضغط على الاحتلال لتوفير المستلزمات الطبّية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في حال وصوله إلى القطاع .

اقرأ ايضا: ديمقراطيون بالكونغرس يدينون في رسالة لبومبيو هدم إسرائيل "خربة حمصة"

وعادة ما يتم صرف المنحة القطرية 100 دولار لأكثر من 75 ألف أسرة فلسطينية بقطاع غزة بواقع 100 دولار لكل أسرة تم اختيارها وفق المعايير والشروط المتفق عليها بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، ويتم توزيعها عبر فروع مكاتب البريد المنتشرة في محافظات قطاع غزة .

المصدر: "الأخبار اللبنانية"