لمواجهة فيروس كورونا

الإحتياطي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة قرب الصفر لحماية الإقتصاد وترامب يشيد بالقرار

مشاركة
الرئيس الأمريكي الرئيس الأمريكي
واشنطن_دار الحياة 11:55 م، 15 مارس 2020

أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي "البنك المركزي"، يوم الأحد خفض أسعار الفائدة في حدود نقطة مئوية كاملة لتصل إلى قرب الصفر، بهدف حماية الاقتصاد من التداعيات  التي تترتب على إنتشار فيروس كورونا المستجد .

وخفضت الفائدة إلى قرب الصفر، لكي يتم تعزيز أصوله بمقدار 700 مليار دولار.

اقرأ ايضا: طالع أسعار الذهب في لبنان اليوم الأحد 29/3/2020 (أسعار محدثة لجميع العيارات)

وقال البنك المركزي في بيان: إنه قرر خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة إلى ما بين صفر و0.25%.

وأضاف البيان: "تداعيات فيروس كورونا ستثقل كاهل النشاط الاقتصادي في المدى القريب وتفرض مخاطر على التوقعات الاقتصادية. في ضوء هذه التطورات، قررت اللجنة خفض النطاق المستهدف".

وتوقعت اللجنة: الإبقاء على هذا النطاق المستهدف إلى أن تتكون لديها قناعة بأن الاقتصاد قد تجاوز الأحداث الأخيرة، وأنه يسير صوب تحقيق أهدافها المتمثلة في أقصى مستوى توظيف واستقرار الأسعار .

الجدير بالذكر أن مجلس الإحتياطي قام بتخفيض أسعار الفائدة إلى نصف النقطة المئوية خلال الإجتماع العاجل الذي عقد في 3 مارس/آذار الجاري، في أول خفض خارج جدول اجتماعات السياسة العادي منذ الأزمة المالية في 2008، في حين كان موعد اجتماع صناع السياسات التالي للبت في أسعار الفائدة في 17 و18 مارس/آذار الجاري.

وفي السياق ذاته، أشاد الرئيس دونالد ترامب، بالقرار الذي أصدره مجلس الاحتياطي الاتحادي الخاص بخفض أسعار الفائدة قرب الصفر، واصافاً إياه بـ "السار" .

وقالت ترامب في مؤتمر صحفي: إن هذا الخبر "يجعلني سعيدا جدا"، مهنئاً البنك المركزي على اتخاذه إجراءات جديدة بهدف المساعدة في دعم الاقتصاد الأميركي وسط وباء فيروس كورونا المستجد.

وأوضح: أن الاحتياطي الفدرالي يعتزم شراء ديون خزانة بقيمة خمسمئة مليار دولار، وأوراق مالية أخرى بنحو مئتي مليار دولار، مشيراً إلى أنه سيتعاون مع كبار المصارف المركزية لدعم الأسواق العالمية.

وكان الاحتياطي المركزي قد قرر تخفيض معدل الفائدة في القروض القصيرة الأجل إلى نطاق مستهدف يتراوح بين 0 في المئة و 0.25 في المئة، كما أعلن تيسير القواعد المصرفية لتشجيع الإقراض، في محاولة لمعالجة الآثار المترتبة على تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" .

يشار إلى أن الولايات الأمريكية في الـ49 ولاية سجلت 3150 حالة مصابة بفيروس كورونا، فيما توفي62 آخرون بسبب الفيروس .

اقرأ ايضا: سعر صرف الدولار في لبنان: أسعار العملات في لبنان اليوم الخميس 19/3/2020

المصدر: وكالات