كم وصل سعر صرف الدولار في لبنان عند الصرافين؟

مشاركة
سعر صرف الدولار في لبنان سعر صرف الدولار في لبنان
دار الحياة - بيروت 10:07 ص، 15 مارس 2020

شهد سعر صرف الدولار في لبنان اليوم السبت، ارتفاعاً طفيفاً مقابل الليرة اللبنانية سواء في المصرف المركزي الذي يعتبر السعر الرسمي، أو عند الصرافين المعروفة في الأوساط اللبنانية بالسوق السوداء والتي نتجت بسبب شح الدولار في لبنان.

ورصد موقع "دار الحياة" ارتفاع سعر الصرف في لبنان عند الصرافين، إذ وصل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم 2480 ليرة و2520 ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد.

اقرأ ايضا: سعر صرف الدولار في لبنان: إليكم سعر صرف الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 25/3/2020

وعلى الرغم من الإجراءات الحكومية اللبنانية لمواجهة السوق السوداء التي تشهد بوناً في سعر الصرف عن المصرف المركزي، إلا أن معظم الصرافين اللبنانيين لا يلتزمون بالأسعار المعلنة من قبل المصرف المركزي، في حين انّ بعض الصرافين يلتزم بالقرارات الرسمية المعلنة، ايّ البيان الصادر عن مصرف لبنان، ويقومون بشراء الدولار بـ 2000 ليرة من دون بيعه.

جدول يوضح سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية عند الصرافين (السوق السوداء) اليوم الأحد 15-3-2020:

الدولار الأمريكي $

الليرة اللبنانية L.L

1 دولار أمريكي

2480 - 2520

ويرى مختصون في الأسواق المالية أن تحسن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية سيستمر، مشيرين إلى أن إجراءات وسياسات المصرف المركزي بدأت تجني ثمارها، لكنهم في نفس الوقت قالوا "إن السوق السوداء هي أكثر المعطلين لتلك السياسات".

وطالب المختصون بوضع إجراءات صارمة لضبط الصرافين (السوق السوداء) كونها تؤثر على أسعار الصرف، مشيرين إلى انَّ ملاحقة الصرافين غير الملتزمين بالقرارات الحكومية من شأنه أن يحافظ على توزان أسعار العملات في السوق اللبنانية.

وذكر المختصون أن سعر صرف الدولار في لبنان لا يمكن أن تتحسن بشكلٍ كبيرٍ إلا من خلال إصلاح سياسي واقتصادي شامل، وجلب العملات الصعبة من خارج البلاد، داعين إلى تحسين البنية الاقتصادية في البلاد لجلب تلك العملة التي من شأنها ان تحسن من أسعار الليرة.

جدول أسعار الدولار في المصرف المركزي اليوم الأحد 14-3-2020:

الدولار الأمريكي

الليرة اللبنانية (L.L)

1 دولار أمريكي

١٥٢٢.٣٤

ويظهر من خلال المقارنة بين السوق الرسمية والسوق السوداء عند الصرافين فارق كبير في سعر الصرف، إذ أنَّ الفارق يقارب على 1000 ليرة لبنانية.

يشار إلى أنَّ اللبنانيين يهتمون بشكلٍ كبير في مطالعة أسعار صرف العملات الأجنبية خاصة الدولار مقابل الليرة اللبنانية، لاسيما المغتربين عن لبنان بسبب تحويلاتهم النقدية لعائلاتهم في لبنان، وسجلت محركات العالمية بحث اللبنانيون عن تحويل الدولار مقابل الليرة.

اقرأ ايضا: طالع سعر صرف الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية عند الصرافين (السوق السوداء)