مؤكدة نهر النيل مسألة حياة لأكثر من 110 ملايين شخص

الجالية المصرية تنظم وقفة غداً أمام البيت الأبيض لدعم جهود مفاوضات سد النهضة

مشاركة
الجالية المصرية تنظم وقفة أمام البيت الأبيض الجالية المصرية تنظم وقفة أمام البيت الأبيض
واشنطن_دار الحياة 08:36 م، 14 مارس 2020

أعلنت وزارة الهجرة المصرية تنظيمها مظاهرة للجالية المصرية أمام مقر البيت الأبيض في الولايات المتحدة غدً الأحد، لمطالبة إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بذل مزيداً من الجهود لدعم العملية السياسية بشأن أزمة سد النهضة، وللتأكيد على حقوق مصر المائية في ظل فشل مفاوضات السد .

وقالت الوزارة في بيان أصدرته اليوم السبت على موقع "الفيسبوك": "الجالية المصرية بولاية نيويورك تستعد لتنظيم تظاهرة أمام البيت الأبيض في واشنطن الأحد المقبل، لحماية حقوق مصر المائية".

اقرأ ايضا: الشرطة المصرية تقتحم شقة سكنية وقت حظر التجوال وتعثر على مفاجأة (فيديو)

وأوضحت الوزارة: أن وفدا من المهنيين والأكاديميين المصريين في الولايات المتحدة قدّموا "تقييما شاملا لتأثيرات سد النهضة الإثيوبي على مصر في رسالة مفتوحة إلى المجتمع الدولي، حيث أكدوا أن الحقيقة الأكثر بروزا وراء السياسة المائية لمصر، أن مناخ مصر شديد الجفاف (95% منها صحراء)، وتستمد 97% من مياهها من نهر النيل وليست لديها أي مصادر أخرى للمياه".

وأشارت: إلى أن رسالة المهنيين والأكاديميين المصريين في أمريكا أن "نهر النيل هو مسألة حياة ووجود لأكثر من 110 ملايين شخص متمركزين على طول الشريط الضيق لوادي النيل والدلتا".

وفي السياق ذاته، دشن مصريون مقيمين في الولايات المتحدة حملة إلكترونية لجمع التوقيعات لحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على تفعيل مفاوضات سد النهضة بمشاركة أمريكية، مُطالبين قادة أوروبا بتعليق الاستثمارات في إثيوبيا، حسب قولهم.

ونظم الاثيوبيون في الولايات المتحدة الأمريكية نهاية فبراير الماضي، مظاهرة تطالب ترامب بالتوقف عن الضغط على أديس أبابا فيما يتعلق بملف سد النهضة.

واحتشد المتظاهرون أمام مقر وزارة الخارجية الأمريكية، وعبروا عن استياءهم من الدور الأمريكي في مفاوضات السد ، التي يشارك فيها كل من واشنطن والبنك الدولي كوسطاء ومراقبين.

وفي السياق ذاته، سلم وزير الخارجية المصري "سامح شكري" الجمعة، خلال جلسة مباحثات مع وزير اوروبا والشئون الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" رسالة الرئيس "عبدالفتاح السيسي" إلى الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، حول تطورات سد النهضة، مؤكداً "أهمية قيام فرنسا ودول الإتحاد الأوروبي ببذل جهودها لدفع إثيوبيا للتوقيع على اتفاق ملء وتشغيل السد حفاظا على الأمن والاستقرار بمنطقة القرن الأفريقي".

يشار إلى أن المفاوضات المصرية الاثيوبية بشأن سد النهضة فشلت عدة مرات مؤخراً في الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، وكان أبرزها فشل الوساطة الأمريكية للتوصل لاتفاق في شباط/ فبراير الماضي.

اقرأ ايضا: دعا المصريين للبقاء في منازلهم.. السيسي يخصص 100 مليار جنيه لمواجهة فيروس كورونا و20 مليار لدعم البورصة

المصدر: وكالات