كيف سيشيع جثمان محمد حسني مبارك... هل على طريقة سلفه مرسي؟!

مشاركة
محمد حسني مبارك محمد حسني مبارك
دار الحياة - القاهرة 02:05 م، 25 فبراير 2020

تساءل المصريون عن الكيفية التي سيشيع فيها جثمان الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، لاسيما أن أقل من قبل عامٍ كان المصريون على موعد مع تشييع جثمان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وفرضت السلطات المصرية إجراءات مشددة على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي الذي توفي أثناء وقائع جلسة محاكمة في القاهرة، إذ رفضت السلطات المصرية تشييع الجنازة بشكلٍ شعبي، ورفضت حضور أكثر من 8 أفراد من عائلته، إلى جانب رفض السلطات الانتظار على العائلة لتوديعه والقيام بالطقوس الوداعية المتعارف عليها، وكل ذلك بحجة التدابير الأمنية والقانون المصري، لكن السؤال ماذا عن تشييع جثمان محمد حسني مبارك.

اقرأ ايضا: كنائس الشرق الأوسط تُطالب بايدن بإلغاء العقوبات "على الشعب السوري"

بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى القانون رقم 232 لسنة 1959 في شأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة؛ وعلى القانون رقم 90 لسنة 1975 في شأن التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة؛ يتضح أن الضباط الذين كانوا يشغلون وظائف قادة الأفرع الرئيسية ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في حرب السادس من أكتوبر 1973 في الخدمة بهذه القوات مدى حياتهم وذلك استثناء من أحكام المادة 12 من القانون رقم 90 لسنة 1975 المشار إليه والمواد 38، 38 (مكرر) و138 (فقرة أخيرة) من القانون رقم 232 لسنة 1959 المشار إليه.

 ويقوم الضباط المنصوص عنهم في المادة الأولى بتقديم المشورة في الموضوعات العسكرية ذات الأهمية الخاصة التي يطلب منهم إبداء الرأي فيها.

 ويتضح من خلال المواد أعلاه أنَّ الرئيس المصري محمد حسني مبارك لايزال عضواً في القوات المسلحة المصرية، لذلك من المقرر أن تقام له مراسم جنائزية عسكرية، إذ سيشيع جثمان ضمن مسير عسكري مهيب يحضره كبار قادة القوات المسلحة المصرية.

 

اقرأ ايضا: بنس يُثني على نجاحات ترامب: أوقفنا هيمنة إيران وقضينا على داعش