"ابني يكذب".. 7 إستراتيجيات مدروسة ستجبره على قول الحقيقة!

مشاركة
كذب كذب
دار الحياة خاص 09:15 م، 19 فبراير 2020

يعتادُ بعض الأطفال على قلبِ الحقائقِ وقول الكذب أحياناً، وهو ما يمثلُ معضلة لبعض الأهالي الذين يحاولون بكل الإمكانيات والإستراتيجيات لكبحِ جماحِ أطفالهم عن الكذب، خشية من أن يعتادوا على قلب الحقائق.

ويلجأ الأطفال للكذب أحياناً كإستراتيجية للوصول إلى أهدافهم البسيطة، وكوسيلة للحصول على ما يريدون سواء من عائلاتهم أو أقرانهم، لكن ذلك يشكلُ خطورة كبيرة عليهم، كون الكذب وقلب الحقائق آفة مدمرة من جميع النواحي.

اقرأ ايضا: تردد قناة لنا السورية على عرب سات ونايل سات

وفيما يلي بعض النصائح والإستراتيجيات التربوية التي يمكن من خلالها دفع الأطفال للابتعاد عن الكذب، ودفعهم لقول الصدق:

  •  دور القدوة من الآباء:

من الضروري ألا يمارس الآباء عادة الكذب أمام أبنائهم، كون الوالدين هم القدوة بالنسبة لأطفالهم الصغار، ومطلوب من الأهالي دائما قول الصدق والحقيقة بشكل كامل أمام أبنائهم، لدفعهم للتحلي بالصدق والابتعاد عن الكذب.

  • اشرح لطفلك الفرق بين قول الحق والكذب:

غالباً لا يفرق الأطفال بين قول الحقيقة والكذب والحد الفاصل بينهما، ويجب على الآباء اتخاذ خطوات وشرح عواقب كونهم غير أمناء، ومن الجيد جعلهم يفرقون بين سلبيات الكذب، وايجابيات قول الحقيقة.

  • استشارة أخصائي تعديل السلوك:

لا مشكلة إنْ استعان بعض الآباء بالأخصائيين الاجتماعيين، لاسيما إن شعر الآباء انه ليس باستطاعتهم علاج آفة الكذب عند أبنائهم، مثلاً: إذا كان الطفل يكذب ويسبب مشكلة في المدرسة، فيمكن في تلك الحالة أنْ يستعين الآباء بالأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

  • يميز سبب الكذب:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يكذبون، يجب على الآباء التمييز بين سبب الكذب، وسوف يساعد الوالدين على وضع خطة للرد عليها، غالبًا ما يخبر الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الأكاذيب الخيالية، في هذه الحالة يجب على الآباء أن يسألوا "هل هذا شيء حقيقي حقًا؟" هذا سيجعلهم يدركون الفرق بين الواقع والخيال.

  • ناقش العواقب الطبيعية عندما يكذب طفلك:

من الضرورة أن يبيِّن الآباء لأبنائهم خطورة والعواقب التي قد تلحق بهم جراء الكذب، اشرح له أنك إذا كذبتْ فمن الصعب عليك أن تصدقه، حتى عندما يقول الحقيقة، فمثلاً يمكن أن توصل رسالةً لابنك أنْ من حوله يفضلوا قول الحقيقة على الكذب، وان الكذاب لن يحصل على كل ما يريد، وانه في يومٍ من الأيام سيلقى وبال امره من جراء الكذب

  • نقدر الصدق والاعتراف:

مطلوب من الوالدين عدم عقاب أبنائهم عند قول الحقيقة، حتى لا يضطروا في المرات القادمة أن يكذبوا لتفادي العقاب من والديهم، لذلك مطلوب من الوالدين تشجيعهم على قول الحقيقة من خلال التحفيز.

  • دائما أشعر طفلك بأنك لن تغضب من تصرفاته:

إذا كان طفلك يعلم أنك لن تشعر بخيبة أمل أو لن تغضب عندما يعبث، فبالتأكيد سيشارك معك كل شيء بصراحة، وإياك ان تحاول تعنيفهم على قولهم للحقيقة، كي لا تدفعهم لقول الكذب في المرات القادمة.

اقرأ ايضا:  إليكم الآن تردد قناة ام تي في اللبنانية الجديد على قمر نايل سات