بالصور"تيميا" نادلة آلية في مطعم وسط كابول تذهل الزبائن..!

مشاركة
النادلة تيميا النادلة تيميا
دار الحياة - كابول 07:42 م، 17 فبراير 2020

تخيلَ أنْ يقدمَ رجلٌ آليٌ طبق الطعام لك في إحدى المطاعم ليس هذا فحسب، بل ويغمرك بلطفه وحسنِ معاملته، لا تستغرق كثيراً في تخيل المشهد السابق، فإذا أردت ان تعيش الأمر واقعاً، ما عليكَ إلا زيارة مطعم "التايمز" الواقع في وسط العاصمة الأفغانية "كابول"، كي تستمع ليس بالوجبة فحسب بل على ما وصل له الإنسان من تقدم.

وتفاجأ الناس لدى ارتيادهم مطعم "التايمز" الأفغاني في نادلة روبوت تقف على تقديم الوجبات لرواد المطعم وتتواصل معهم بعدة لغات كالإنجليزية والداري والباشتون، وسط زهول كبير من الزائرين، الذين لم يعتادوا على رؤية شيء كهذا من قبل.

محمد رافي شيرزاد مدير مطعم "التايمز" يقول إن الروبوت يجذب أنظار الناس، كونه مبرمجاً لخدمتهم، إلى جانب ان هيئته على شكل الإنسان، ولا يشعرون البتة أنهم أمام آلة، فهو يقوم بماهم النادل وزيادة.

الروبوت “تيميا” يبلغ ارتفاعه 1.5 متر، ويبدو كأنه يرتدي تنورة واسعة، وتتمثل مهمته في تقديم الوجبات الغذائية للزبائن، واستطاع أنْ يكون إضافة نوعية للمطعم الذي صار الناس يذهبون إليه ليس من أجل تناول الطعام فقط، ولكن لرؤية "تيميا".

والروبوت "تيميا" أول روبوت في أفغانستان يعمل في مطعم عمل النادل وزيادة، إذ يغمر زبائن المطعم بالكلام الجميل ولطافته، إذ تبادلهم تيميا جمل التحيات والمجاملة فلا تكاد تتوقف عن قول "شكراً جزيلاً".

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأفغانية أوضحت أن الروبوت تيميا يعمل داخل أحد المطاعم في كابول ويساهم في تدعيم التكنولوجيا في البلاد، مشيرة إلى أنَّ الحكومة ووزارة الاقتصاد على وجه التحديد تدعم الابتكار والاختراع وترحب بالمبادرات التي من شأنها تحسين الحياة في أفغانستان.

اقرأ ايضا: الإمساك بأسدٍ بري أمريكي وسط شوارع تشيلي أثناء حظر التجوال