رداً على خطة ترامب.. دول في الاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية

مشاركة
رداً على خطة ترامب.. دول في الاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية رداً على خطة ترامب.. دول في الاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية
دار الحياة 11:21 ص، 17 فبراير 2020

أعلنت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن مجموعة كبيرة من الدول الأوروبية بقيادة " لوكسمبورغ"، سيطالبون خلال اجتماع هام لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لتعزيز مبادرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية رداً على خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط المعروفة إعلامياً باسم" صفقة القرن".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية أن :" وزير خارجية لوكسبورغ ناقش مؤخراً المبادرة الأوروبية مع وزراء خارجية إسبانيا، إيرلندا، البرتغال، فنلندا، السويد، مالطا، فرنسا، بلجيكا، ولكن ليس من الواضح والمعلوم إن كان سيؤيد جميعهم المبادرة الأوروبية".

اقرأ ايضا: وسط مقاطعة النواب العرب.. نتنياهو يعرض اتفاق التطبيع على الكنيست

وأفادت الصحيفة أن:" الحكومة الإسرائيلية قلقة من المبادرة الأوروبية وستعمل على كبحها، وقامت بتمرير رسائل إلى دول أوروبية من الممكن أن تؤيد المبادرة، حيث جاء فيها أن هذا الوقت ليس بالمناسب للاعتراف أحادي الجانب في الدولة الفلسطينية المستقلة، لأن ذلك يمكن أن يحبط المفاوضات المباشرة بين الأطراف حول تسوية نهائية تنهى النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وذكرت أن القيادة الإسرائيلية ستحاول إقناع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بإعطاء فرصة كبيرة لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا باسم صفقة القرن.

وبينت الصحيفة أن الخارجية الإسرائيلية طلب من سفرائها في الاتحاد الأوروبي بممارسة الضغوط على الدول التي يعملون بها من أجل منع رفض الخطة وإدلاء تصريحات شديدة ضدها.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن من بين دول الاتحاد الأوروبي التي تسعى لدفع الاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية السويد، والتي اعترفت بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف في العام 2014.