"تحوي جوانب إيجابية"

الجبير يُسوِقُ لـ"صفقة القرن" ويُغري الفلسطينيين لقبولها.. و"حماس" تُعلِق بـ 14 كلمة!

مشاركة
حماس والجبير حماس والجبير
دار الحياة - غزة 01:45 م، 16 فبراير 2020

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير "إنَّ الرؤية الامريكية التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي تحوي نقاطاً إيجابية"، داعياً الفلسطينيين لمطالعة الخطة والاستفادة من جوانبها الإيجابية.

وأوضح الجبير في تصريحات صحفية أنَّ رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإنهاء الصراع من الممكن أن تكون مدخلاً واساساً للتفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين، داعياً الفلسطينيين لأن يقرروا موقفهم من الخطة التي يرى فيها الجبير نقاطاً إيجابية.

وقال الجبير: "مطلوبٌ من الفلسطينيين أن يقرروا بأنفسهم، وسندعمهم في قراراهم"، مشيراً إلى أنَّ الأمور ستتضح في اعقاب الانتخابات الرئاسية الأمريكية المُقبلة.

ولاقت تصريحات الجبير تنديداً واسعاً من الفلسطينيين، الذين اعتبروا ان موقف الخارجية السعودية من "صفقة القرن" يشجع الإدارة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي على تطبيق الخطة، ويضفي عليها الشرعية العربية.

واعتبرت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها حازم قاسم أنَّ تصريحات الجبير بشأن صفقة القرن تخالف الإجماع العربي الرافض للصفقة الذي عبر عنه وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير.

وأشار قاسم في بيان صحفي وصل "دار الحياة" نسخة عنه إلى أنَّ "مثل هذه التصريحات تساعد الاحتلال والإدارة الأمريكية على الترويج للصفقة التصفوية، واستمرار إنكار حقوق شعبنا العادلة".

اقرأ ايضا: للحد من تفشي فيروس كورونا.. السعودية تعلق كافة الأنشطة الحكومية مدة 16 يوماً