أولاً بأول: سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الامريكي

مشاركة
الليرة اللبنانية الليرة اللبنانية
09:46 ص، 16 فبراير 2020

سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء والمصرف المركزي اليوم الأحد 15/2/2020 أصبح الشغل الشاغل لكل اللبنانية في ظل حالة عدم استقرار في سعر صرف العملة المحلية اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، وهو الحال الذي عليه الليرة اللبنانية منذ سنوات بسبب تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والميدانية في البلاد.

ويعتبر سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي من أهم الموضوعات التي يبحث عنها اللبنانيون، بسبب انتشار الجاليات اللبنانية بشكل كبير في العالم والذين بدورهم يرسلون تحويلات نقدية بالعملات الأجنبية خاصة الدولار الى عائلاتهم في داخل لبنان، إلى جانب أن بعض الشركات في لبنان لا تتعامل إلا بالدولار الأمريكي، وهو ما يدفع اللبنانيون لتحويل الليرة اللبنانية الى دولار.

وشهدت الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي تدهوراً كبيراً بعفل الأزمات التي تعصف في البلاد نتيجة التدهور الحاصل في الأوضاع الاقتصادية والسياسية والميدانية، ما أدى لارتفاع الليرة اللبنانية إلى مستويات جنونية مقابل الدولار الأمريكي حتى وصل الدولار الأمريكي الواحد إلى أكثر 2800 ليرة لبنانية في السوق السوداء.

ومن الجدير ذكره أنَّ هناك سعرين لصرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، إذ أنَّ هناك السعر الرسمي الممثل في المصرف اللبناني المركزي، والسعر في السوق السوداء، والتي ظهرت نتيجة شح الدولار في المصرف المركزي.

صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء:

ورصدت مواقع مختصة في رصد سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد اليوم الاحد مقابل الليرة اللبنانية حوالي2240_2260 ليرة لبنانية،  فيما جاء سعر شراء الدولار مقابل الليرة عند 0.00066 دولار أمريكي.

 

العملة

سعر الدولار في السوق السوداء

1 دولار أمريكي

2240_2260 ليرة لبنانية

 

الليرة اللبنانية

0.00066 دولار أمريكي

صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار في المصرف المركزي:

ما سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي في المصرف المركزية فجاءت كالتالي: الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية  1.511.20 ليرة لبنانية.

 

العملة

سعر الدولار في المصرف المركزي

1 دولار أمريكي

 1.511.20 ليرة

 

وخرج اللبنانيون في مسيرات شعبية ضخمة كانت الأضخم في تاريخ الدولة اللبنانية للمطالبة في تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وأزمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

 وكان لأزمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي ظهور سوق جديد يعرف باسم السوق السوداء جاء بسبب شح الدولار والعملات الرئيسية في البنك المركزي اللبناني فتجد الهيمنة الواضحة من قبل تجار الأموال في عمليات الصرف الدولار والعملات الأخرى مقابل الدولار في السوق السوداء.

 وشكلت حكومة جديدة بعد استقالة سعد الحريري ترأسها حسان دياب والأوضاع الاقتصادية والمعيشية على حالها، وخرج المواطنين في الشوارع يطالبون الحكومة الجديدة بضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكلة الليرة اللبنانية التي ارتفعت بشكل كبير جدا مقابل الدولار وأثرت على كاهل الحياة  في لبنان ويتحمل المواطن اللبناني تلك التعبات في ظل البطالة المرتفعة.

 وسنقوم بعرض سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء وكذلك في البنك المركزي.

 بعد عرض سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء والبنك المركزي اللبناني تجدون السعر مختلف كليا ويكون مرتفعاً في السوق السوداء في ظل شح والنقص الشديد في الدولار والعملات الرئيسية الأخرى فتجد تحكم تجار الأموال في تحديد سعر الصرف في السوق السوداء.