عيد الحب 2020 في السعودية.. مواعدات واختلاط ورقص بعد غياب عصا هيئة الأمر بالمعروف

مشاركة
عيد الحب في السعودية 2020 عيد الحب في السعودية 2020
دار الحياة - الرياض 06:09 م، 14 فبراير 2020

"عيد الحب 2020 في السعودية".. قد لا يبدو العنوان منطقياً بعض الشيء، كون المجتمع السعودي مجتمع محافظ، ومحكوم بضوابط دينية تُحَرِمُ الاختلاط والتعارف والتشبه بما يصفونهم بـ"الكفار" على حدِ تعبير بعض رجال الدين.

لكن المشهد في السعودية خلال عيد الحب 2020 بدا مختلفاً -حسب تقريرٍ أوردته فرانس برس- عن السنوات الماضية التي اعتاد فيها رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طيلة سنوات السابقة الانقضاض على بائعي الورود والهدايا في عيد الحب.

اقرأ ايضا: السعودية تخطر مجلس الأمن بمسؤولية جماعة الحوثي عن هجوم آرامكو

عيد الحب 2020 خالف الأعياد في السنوات الماضية بسبب بوادر الانفتاح الطفيف في مجال الاختلاط والمواعدة الغرامية بين الجنسين، لكنها تظل محفوفة بالمخاطر، كون المجتمع السعودي العشائري والديني لايزال يرى في تلك المواعدات والاعياد ضرباً من ضروب الحرام، لكن الحال هذا العام كان أخف من العقود التي سبقته على العشاق مع غياب رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

في السابق كان بعض الشباب يجازفون بكتابة أرقام هواتفهم المحمولة على أوراق يضعونها على نوافذ سياراتهم على أمل التواصل مع فتيات سعوديات، لكن اليوم شهد نوعاً من الاختلاط والتعارف بين الجنسين، بسبب غياب رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة إلى كثرة وسائل التواصل الاجتماعي التي فتحت باباً واسعاً من التعارف بين الجنسين، ليس هذا فحسب بل إن الحفلات التي تقيمها هيئة الترفيه التي يرأسها تركي آل الشيخ أعطت مجالا واسعاً للتعارف والاختلاط الذي لم يعد ممنوعاً في كثيرٍ من المناطق العامة مثل المولات والمطاعم.

ويمثل الشباب بين 20 و40 عاما نحو 40 في المئة من عدد سكان المملكة البالغ 20,7 مليون نسمة، وفق الإحصاءات الرسمية للعام 2018. اليوم، تقلّصت إلى حد كبير صلاحيات هذه الهيئة التي كانت تعتبر بمثابة شرطة دينية، تهدف لضبط وملاحقة السلوكيات التي تمس في المظهر الديني العام في المملكة.

ولوحظ في الآونة الأخيرة بحث الشباب السعودي من الجنسين عن صداقات من الجنس الآخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا "تويتر" و"سنابتشات" وتطبيقات مثل "سوورم" المخصص لتسجيل الأماكن التي يزورها مستخدمي التطبيق، وهو ما يشي أنَّ الشباب السعودي بدأ يذهب باتجاه الانفتاح والاختلاط وإحياء الأيام والأعياد التي لم يعتاد السعوديون على إحيائها.

يقول مخرج سينمائي سعودي شاب لوكالة الأنباء الفرنسية بينما يجلس في مقهى يضج بالموسيقى في الرياض مع صديقته "كان بيع الورود الحمراء يشبه بيع المخدرات" في السعودية.
وتقول صديقته العاملة في مجال الإعلام "لم يكن من الممكن التفكير من قبل في رؤية امرأة تجلس في مكان عام بجوار رجل لا تربطها به صلة قرابة"، متابعاً الآن النساء يطلبن من الرجال الخروج معهن".
وأجرت المملكة تغييرات اجتماعية كبيرة وإصلاحات اقتصادية يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إذ سمح للنساء بقيادة السيارات وبدخول ملاعب كرة القدم. وأعيد فتح قاعات السينما وسمح بإقامة حفلات غنائية صاخبة، ووضع حد لاعتراضات رجال دين على مناسبات مثل عيد الحب.
في الأماكن العامة، يمكن رؤية نساء ورجال جنبا إلى جنب. فيما شهدت بعض الحفلات نساء رقصن، بعضهن بدون عباءاتهن وشعرهن مكشوف، مع الرجال، في الهواء الطلق، وهو ما لم يعتاد عليه المجتمع السعودي بفعل الضوابط الإدارية والأمنية والدينية.
لكن إذا كان دور الشرطة الدينية قد تراجع في الشارع، فإن الرقابة الذاتية لم تتوقف داخل الأسر السعودية والمجتمع الذي ما زال محافظا إلى حد كبير، كون المجتمع السعودي مجتمع عشائري وقبلي يرفض المواعدات بين الجنسين.
تقول شابة سعودية إن تشتبه في أن شقيقها "المهووس بالسيطرة" والذي يعمل في الجيش أنه يستخدم برامج تجسس إلكترونية لتعقبها والتأكد من أنها لا تواعد رجالا.
وشوهد في المملكة العربية السعودية في عيد الحب 2020 محال مخصصة لبيع الورود وهي تتزين بباقات الورد الحمراء، ومحال تجارية اخرى مخصصة لبيع الهدايا تتزين بكلمات تعبر عن إحياء عيد الحب 2020، مثل تعليق يافطات كتب عليها "عيد الحب 2020"، "تخفيضات على هدايا عيد الحب 2020".

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية أنَّ عدداً من محال بيع الورود والهدايا شهدت اكتظاظاً في عيد الحب 2020، ما يشي أنَّ المجتمع السعودي أحيا بطريقة او بأخرى عيد الحب 2020، لكن ذلك الإحياء كان خجولاً بعض الشيء، فبينما عبرت العديد من المحال التجارية عن إحيائها لذلك اليوم، كان الأمر اعتيادياً بالنسبة لمحالٍ كثيرة، إما لوازع ديني من قبل القائمين عليها، او خشية من ان ينتقدوا من قبل زبائنهم ممن لا يؤيدون ذلك اليوم.

اقرأ ايضا: ابشر للتوظيف تقدم رابط التسجيل في وظائف الأمن العام السعودية لعام 1442 – 2020