حافلات إسرائيلية في شوارع المغرب.. والحكومة ترد!

مشاركة
صورة توضيحية صورة توضيحية
11:10 م، 13 فبراير 2020

كشفت تقارير نشرتها وسائل إعلام إيطالية النقاب أن روما رفضت طلباً بترخيص حافلات إسرائيلية مستعملة، مما دفعها لتحويلها إلى المغرب في عملية شبه سرية .

وقالت صحيفة "إلميساجيرو" الإيطالية: أن وكالة النقل الحضري بالعاصمة روما، قامت بشراء 70 حافلة إسرائيلية، بمبلغ يناهز 4.6 ملايين يورو، إلا أن السلطات المحلية رفضت ترخيصها في مايو الماضي، لأن عمرها يزيد عن عشر سنوات".

اقرأ ايضا: ترامب يهاجم فيلماً كورياً حاصلاً على جائزة أوسكار لسبب غريب والشركة الموزعة ترد الصاع صاعين!

وبحسب المصدر الإيطالي، فإن مستشار مجلس بلدية روما "دافيدي بوردوني"، طالب عمدة المدينة الإيطالية بالكشف عن ما أسماه بخيوط "قصة المخابرات" وكيفية وصول الحافلات الإسرائيلية إلى المغرب.

وأثار خبر جلب حافلات إسرائيلية غضباً كبيراً في الشارع المغربي، الذي عبر عن صدمته من هذا القرار، على الرغم من تعبير المغربيين الدائم عن رفضهم التطبيع مع إسرائيل، حيث ينتظرون توضيحًا من مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، المُكلفة بتدبير قطاع النقل بالدار البيضاء والجماعات المجاورة.

بدورها، عبرت فعاليات المجتمع المدني بالدار البيضاء عن غضبها لما نشر عبر وسائل الإعلام الإيطالية، مطالبة المجلس الجماعي ومؤسسة التعاون بين الجماعات البيضاء بتقديم توضيحات حول ما تم تداوله .

وعلى خلفية الغضب الجماهيري الواسع ، أعلن الحزب الحاكم في المغرب نفيه استيراد حافلات من إسرائيل، واستخدامها في النقل العمومي.

وقال الحزب عبر موقعه الإلكتروني، إن "الخبر لا ينبني على أي أساس من الصحة".

اقرأ ايضا: فتاة مصرية تتجنس بـ"الإسرائيلية" والحكومة المصرية تتخذ قراراً حاسماً!

وأضاف: "لم ولن يتم استيراد أي حافلة إسرائيلية للنقل العمومي"، وتابع: "ما تم نشره بهذا الخصوص، ببعض المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، غير صحيح إطلاقًا".