دعا لعقد مؤتمر دولي لإنهاء الصراع

عباس: سنواجه تطبيق الصفقة الأمريكية على أرض الواقع ولن أسمح بالإرهاب

مشاركة
الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الفلسطيني محمود عباس
نيويورك - جيهان الحسيني 05:30 م، 11 فبراير 2020

 

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس "إن الفلسطينيين سيواجهون تطبيق الصفقة الأمريكية على أرض الواقع"، مطالباً الرباعية الدولية بعقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، لتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

اقرأ ايضا: الخارجية الأمريكية تسمح بوسم منتجات مستوطنات الضفة بـ "صنع في إسرائيل"

وأوضح عباس في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته الطارئة بشأن "صفقة القرن" أن الرؤية الامريكية لحل الصراع مجحفة وظالمة، وتتجاوز قرارات الشرعية الدولية.

واشار عباس إلى أن الفلسطينيين يعيشون تحت وضع لا يحتمل وقابل للانفجار في أي لحظة، داعياً الأمم المتحدة إلى التدخل لتنفيذ القرارات الدولية للحيلولة دون انفجار الأوضاع.

وأوضح عباس أنَّ "صفقة القرن" غير مرغوب بها سواء من طرف الفلسطينيين أو الإسرائيليين وبعض الأمريكيين (مستشهداً في عريضة موقعة من مجلس الشيوخ والنواب الأمريكي)، قائلاً "إن 300 ضابط إسرائيلي أكدوا رفضهم خطة أمريكا للسلام في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أنه وصله رسالتين من الكونغرس ومجلس الشيوخ بها توقيع أعضاء يرفضون جميعهم "صفقة القرن".

وتوجه الرئيس عباس بالتحية إلى الإسرائيليين الذين خرجوا في تظاهرات كبيرة في تل أبيب رفضاً لصفقة القرن، مشيراً إلى انَّ "رسالة من الكونغرس الأمريكي بها 107 عضو توقيع عليها، ورسالة من مجلس الشيوخ الأمريكي موقع عليها 12 عضو وكلهم يرفضون الصفقة وبعضهم مرشحون للرئاسة".

ولفت عباس، إلى أن بلاده تقبل أن تكون القدس الشرقية تابعة لبلاده، والغربية لإسرائيل، مشيرا إلى أنه لا مانع من التعاون بين البلدين، قائلاً في كلمة وجهها للإسرائيليين: إذا استطعنا أن نحقق السلام سيكون أجمل وأعظم سلام.

وأضاف عباس: "القدس الشرقية لنا والغربية لإسرائيل، ولا مانع من التعاون بين البلدين"، مضيفاً "أن رئيس الحكومة الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين اعترف بمنظمة التحرير ممثلاً للشعب الفلسطيني والكلام موثق".

وتابع عباس: "نحن نحارب الإرهاب والشعب الفلسطيني ليس إرهابي، ولدينا تعاون مع الولايات المتحدة وروسيا".

وفي سياق متصل شدد عباس، على أن دولته من بين أهم الدول التي تحارب الفساد، وأنها خالية من الفساد، وقال: "نحن من أهم الدول التي تحارب الفساد وأدعو الأمم المتحدة لترسل مندوبين لها للتأكد من ذلك".

اقرأ ايضا: حماس تمهل الوسطاء أسبوعاً للضغط على إسرائيل لإدخال أجهزة تنفس لغزة

واستغرب عباس من إقدام ترامب على تلك الخطة، قائلاً: أنا أعرف الرئيس ترامب، هو ليس هكذا، لا أدري من اين جاء الرئيس ترامب بهذه التصرفات.