من هو قاسم الريمي زعيم القاعدة باليمن الذي أعلن ترامب مقتله؟

مشاركة
دونالد ترامب دونالد ترامب
واشنطن_دار الحياة 01:51 م، 07 فبراير 2020

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس،عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في عملية عسكرية نفذتها قوات أمريكية في اليمن .

وقال ترامب في بيان: ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب استخدم العنف بشكل كبير ضد المدنيين في اليمن، وسعى لتنفيذ هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتها، وفق ما ذكرت "روتيرز" .

اقرأ ايضا: ترامب يحذر من إغلاق البلاد بسبب كورونا ويدرس العودة للعمل في عيد الفصح

من هو زعيم تنظيم القاعدة قاسم الريمي

ولد قاسم الريمي في يونيو 1978 في اليمن، حيث أشارت تقارير عن انضمامه لتنظيم القاعدة "الإرهابي" عندما كان يبلغ من العمر 15 عاماً .

إنتقل قاسم الريمي إلى أفغانستان، وتنقل بين مواقع قيادية مختلفة داخل تنظيم القاعدة، قبل العملية العسكرية الأميركية في عام 2001.

خطط الريمي لاغتيال السفير الأميركي باليمن

عوقب الزعيم قاسم الريمي بالحكم عليه بالسجن عام2005، لإتهامه بالتخطيط لاغتيال السفير الأميركي في اليمن والتعاون مع الزعيم السابق للقاعدة في اليمن "ناصر الوحيشي"، الذي قتلته طائرة أمريكية دون طيار في عام 2015، ليعلنا ظهور التنظيم المتشدد في اليمن سنة 2007.

وضعت الولايات المتحدة اسم قاسم الريمي على لائحة الإرهاب في مايو 2010، بالإضافة الى تجميد أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة.

وخلال شهر مايو 2010، تم وضع الريمي ضمن قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأفراد المرتبطين بالقاعدة.

وفي يوليو 2007 ارتبط اسم الريمي بالهجوم الذي استهدف مجموعة من السياح الإسبان، وأسفر عن مقتل 8 منهم في مأرب وسط اليمن.

قام الريمي بتجنيد عناصر من الشباب ضمن صفوف تنظيم القاعدة، حيث نسب للريمي العديد من العمليات العسكرية كان أبرزها محاولة تفجير طائرة أمريكية متجهة الى أمريكا عام 2009، وإرسال طرود مفخخة للولايات المتحدة في 2010.

في عام 2013 أعلن الريمي خلال فيديو مصور مسؤولية تنظيمه "القاعدة" الهجوم على مستشفى وزارة الدفاع اليمنية، وفق ما ذكرت “إن بي سي نيوز”.

ووجه الريمي في يونيو 2013 الماضي رسالة تهديد الى الشعب الامريكي  قال فيها: أن تفجيرات بوسطن كشفت عن هشاشة الأمن الأميركي، وأظهرت أن تصنيع القنابل بات في متناول أي شخص.

ودعا الريمي في رسالة صوتية وجهها الى المسلمين في أمريكا للقيام بواجبهم في الدفاع عن دينهم، وفق قوله .

شن هجمات في الدول الأوروبية

وحرض الريمي في فيديو مسجل عام 2017 مناصريه على تنفيذ هجمات ضد الدول الأوروبية .

اقرأ ايضا: الخارجية الأمريكية تدرج زعيم تنظيم داعش الجديد على قائمة الإرهاب.. من هو أمير محمد سعيد؟!

وفي نفس العام استهدفت القوات الأمريكية الخاصة عن زعيم تنظيم القاعدة  قاسم الريمي، حيث قتل في الهجوم 14 قيادي من التنظيم، ولكن الريمي نجا منها، في حين أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في عام2018 عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم القاعدة .