إكتشاف أول إصابة بمرض إنفلونزا الطيور في الرياض

مشاركة
إكتشاف أول إصابة بمرض إنفلونزا الطيور في الرياض إكتشاف أول إصابة بمرض إنفلونزا الطيور في الرياض
الرياض_دار الحياة 05:31 م، 05 فبراير 2020

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية عن تسجيل أول إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في أحد مزارع الدواجن بالرياض .

ونجحت فرق الطوارئ من إحكام السيطرة على معقل الإصابة بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع .

وقال المتحدث بإسم وزارة البيئة والمياه عبدالله أبا الخيل على تويتر: على أن النوع الذي سجل (H5N8) عترة تصيب الطيور فقط ولا تنتقل الى الإنسان، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، موضحاً أن هذه العترة تم تسجيلها في السابق عام 2017، وتمت السيطرة عليها ولا تشكل خطراً على الصحة العامة.

وأضاف أبا الخيل: ان فرق الطوارئ الميدانية توجهت إلى الموقع مباشرة بعد تلقي بلاغ من غرفة طوارئ الثروة الحيوانية، حيث باشرت الجهات المختصة بتطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N8، وتمت السيطرة على بؤرة الإصابة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة: على أهمية تعزيز جميع إجراءات الأمن الحيوي في مشاريع الدواجن في المملكة، داعياً مربي الدواجن من المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وتطبيق الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور، وعدم إدخال طيور جديد خلال الفترة الحالية.

اقرأ ايضا: (فيديو) سعوديتان تفتتحان أول مطعم نسائي بالكامل

وطالب أبا الخيل: جميع المواطنين في المملكة إلى عدم صيد الطيور المهاجرة أو البرية، وذلك من أجل الوقاية من مخاطر إصابة تلك الطيور بالمرض .