ختام اجتماع الجامعة العربية: إجماع عربي موحد على رفض صفقة القرن الأمريكية

مشاركة
اجتماع الجامعة العربية اجتماع الجامعة العربية
القاهرة_دار الحياة 07:41 م، 01 فبراير 2020

أصدر مجلس الجامعة العربية اليوم السبت، البيان الختامي للإجتماع الطارئ الذي عقد على مستوى وزراء خارجية الدول العربية، لمناقشة تداعيات إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخطة السلام المعروفة بـ "صفقة القرن" لحل النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب على  رفضهم بالإجماع  لصفقة القرن التي أعلنها ترامب، كما جدد البيان تأكيده على مركزية قضية فلسطين، وعلى حق دولة فلسطين بالسيادة على كافة أرضها المحتلة عام 1967.

اقرأ ايضا: الحوثي يعرض على الرياض صفقة لإطلاق سراح ضباط سعوديين بشرط: أسرى حماس أولاً!

ونص البيان الختامي على رفض خطة السلام الأمريكية، لتجاهلها الحد الأدنى من حقوق الفلسطينيين .

وأشار البيان إلى أن " الخطة الأمريكية تخالف القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، داعيا  الإدارة الأمريكية إلى الإلتزام بالمرجعيات الدولية لعملية السلام".

كما أكد مشروع القرار أيضا على "عدم التعاطي مع هذه الصفقة المجحفة، أو التعاون مع الإدارة الأمريكية في تنفيذها".

اقرأ ايضا: إلغاء اجتماع "G7" في كامب ديفيد بسبب فيروس كورونا وترامب يقترح وسيلة أخرى

يشار إلى أن مجلس جامعة الدول العربية عقد إجتماع غير عادي على مستوى وزراء خارجية الدول العربية في مقر الجامعة بالقاهرة، وذلك من أجل مناقشة الموقف العربي الموحد من إعلان الخطة الأمريكية للسلام "صفقة القرن" التي نشرها الرئيس ترامب الثلاثاء الماضي، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ومنافسه زعيم حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس، والتي رفضتها القيادة الفلسطينية وكذلك دول عربية أخرى بشكل قطعي .