حسام زكي: نقف مع الفلسطينيين في رفض "صفقة القرن"

مشاركة
السفير حسام زكي السفير حسام زكي
القاهرة-دار الحياة 11:42 ص، 01 فبراير 2020

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي :إن جميع الدول العربية لم تخرج عن التزاماتها في التعامل مع القضية الفلسطينية، وأن التحركات الدبلوماسية تكون لها حسابات أخرى بعيداً عما يراه الشارع العربي واضحاً.

وأضاف زكي خلال مقابلة صحفية مع قناة " إم بي سي مصر" أمس الجمعة حول ردود أفعال الدول العربية من خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميًا باسم صفقة القرن: "إنّ كل دولة عربية لها علاقة مع واشنطن تعلم جيداً كيف تدير هذه العلاقة".

 ورأى زكي أن هذه مسألة سيادية لا يمكن لأحد أن يتدخل فيها، وأن صياغة هذه المواقف تراعي العلاقة  مع واشنطن، والموقف المبدئي والراسخ للدول العربية .

وشدد  زكي على أن الجامعة العربية لن تتواصل بأي شكل من الأشكال مع الإدارة الأمريكية حول خطة السلام الأمريكية، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وحول اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم السبت، قال زكي:"إن حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس للاجتماع يعطي دلالة على أهمية الحدث".

ولفت زكي إلى أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط استمع لطرح عباس خلال لقائه في القاهرة الرافض لصفقة القرن والتي تتنافي مع قرارات الشرعية الدولية ، موضحا  بأن الموقف العربي متماثل مع الموقف الفلسطيني، وأن الأمين العام أكد وقوف الجامعة العربية إلى جانب الفلسطينيين في رفض صفقة القرن.

اقرأ ايضا: أشكنازي يدعو الفلسطينيين لاستلام أموال المقاصة وإعادة التنسيق الأمني

وأضاف:  "أن أساس التفاوض بالنسبة للقيادة لفلسطينية هي قرارات الشرعية الدولية، والتي منها عدم الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة وأن القدس الشرقية هي أرض محتلة، وأن حدود الدولة الفلسطينية هي حدود ما قبل 5يونيو 1967.