من سيخلُّف أبو مازن سيكون متشدداً

عاموس غلعاد: خطة السلام التي أعلنها ترامب "لن تنجح"

مشاركة
عاموس غلعاد عاموس غلعاد
واشنطن - جيهان الحسيني 09:35 ص، 01 فبراير 2020

قال المدير التنفيذي لمعهد السياسات الاستراتيجية الإسرائيلي الجنرال عاموس غلعاد: "إن خطة السلام التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسماة (صفقة القرن) لن يكتب لها النجاح، واعتقد انها فكرة سيئة ومجازفة محفوفة بالمخاطرة ومليئة بالتحديات".

واستنكر الجنرال غلعاد خلال لقاء بمركز ويلسون في العاصمة الامريكية "واشنطن" غياب الطرف الفلسطيني، قائلاً: "أي اتفاق كي يكتب له النجاح يحتاج لطرفين"، مضيفاً "أنا قلق جداً، كون إسرائيل ستتضرر من الخطة (..) إذ قد نفقد عمق علاقاتنا الاستراتيجية مع الأردن بسبب الاتفاق. 

اقرأ ايضا: الديمقراطيون يُفشلونَ خطة ترامب لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي

وعبَّر الجنرال الإسرائيلي عن مخاوفه من أن تنعكس الخطة التي أعلنها ترامب سلباً على التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، قائلاً: "لدينا تنسيق أمني وعلاقات مذهلة وخارقة معهم (السلطة الفلسطينية) لكن لو ضعفت السلطة حماس ستقوى".  

وتابع غلعاد: جميع مبادرات السلام التي طرحت على مدى التاريخ فشلت، وكنت أصف عرفات - في إشارة إلى الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات - أثناء عملي بأنه "قاتل"، وزاد: أبو مازن -الرئيس الفلسطيني محمود عباس- مختلف تماماً عن عرفات.

وتابع: أبو مازن ليس صهيونيا لكنه ضد الإرهاب (..) يفهم اليهود في إسرائيل وهو ضد حماس العدو الحقيقي لإسرائيل وللسلطة الفلسطينية، مشيراً إلى أنَّ "الإسرائيليين يثقون بأبو مازن، فلقد اتخذ قرارا بمحاربة الإرهاب وهو لا يدعم حماس".

وتساءل غلعاد مستنكراً: لكن ماذا سيفعل أبومازن الآن؟ قائلاً: ربما يتركنا، وينتقم ويترك لنا خليفة (..) متشددا، من أجل أن يثبت للجميع بأنه زعيمًا صاحب قرار.

وأشار إلى أنَّ المأزق الحالي ناتج عن عدم وجود بديل لعملية السلام، مبدياً قلقه ممن سيأتي بعده، في إشارة إلى عباس.

وقال: أنا قلق على إسرائيل وعلى مستقبل علاقاتها مع الدول العربية (..) فلدينا تعاون أمني لا يمكن تصوره مع حكومات عربية (..) لكن في الوقت ذاته ليس هناك تطبيعاً حقيقياً مع الدول العربية.

اقرأ ايضا: "المدينة التي لا تعرف النوم".. فيروس كورونا يحوِّلُ مدينة نيويورك إلى مدينة أشباح!