البيت الأبيض يمنع مستشار أمريكي سابق من نشر كتابه لإحتوائه على معلومات سرية

مشاركة
جون بولتون جون بولتون
واشنطن_دار الحياة 01:23 م، 31 يناير 2020

قال البيت الأبيض: إن مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، ممنوع من نشر كتاب أعده مؤخراً، بسبب إحتوائه على معلومات سرية.

وقال مجلس الأمن القومي الأميركي  بعد إطلاعه على مسودة كتاب بولتون: إن المسودة تحتوي على معلومات سرية، وبعضها مصنف "سري للغاية" يمكن أن يضر بالأمن القومي الأمريكي .

اقرأ ايضا: البيت الأبيض يدعو كل من غادر نيويورك مؤخراُ وضع نفسه في العزل الصحي 14 يوماً

وأكد المجلس: على أن المسودة الحالية لا يمكن نشرها إلا بعد حذف المعلومات السرية .

بدوره، رد محامي بولتون "تشاك كوبر" على إعتراض البيت الأبيض يوم الأربعاء، وقال: "نحن لا نعتقد أن أيا من هذه المعلومات يمكن منطقيا اعتبارها سرية".

وطلب المحامي كوبر في رسالة وجهها لمجلس الأمن القومي أن يتم ختم مراجعته للكتاب سريعاً، في ضوء إمكانية استدعاء بولتون للإدلاء بشهادته في إطار محاكمة ترامب.

وجاء في رسالة المحامي: "إذا تم استدعاء (بولتون) للإدلاء بشهادته، فيبدو مؤكدا أنه ستطرح عليه أسئلة ستتطرق إلى معظم المعلومات" المتعلقة بمسألة أوكرانيا.

ومن الواضح أن كتاب بولتون يتضمن محادثة يمكن أن تسبب ضرراً لترامب الذي يواجه محاكمة تمهيداً لعزله في مجلس الشيوخ بتهمة إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ووفقاً لبولتون، فإن ترامب قال له في أغسطس 2019: إنه لا يريد الإفراج عن مساعدة عسكرية لأوكرانيا طالما لم تحقق سلطات كييف حول نائب الرئيس الأميركي السابق الديمقراطي "جو بايدن" الذي يعتبر الأوفر حظا لمنافسته في الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر 2020.

اقرأ ايضا: الإعلان عن إصابة أول بحار أمريكي بفيروس كورونا كان على متن سفينة حربية

ويتهم الديمقراطيون ترامب بأنه استخدم وسائل الدولة لمحاولة ضرب صدقية منافس محتمل، ما يشكل انتهاكا للدستور، لكن الرئاسة ترى أن قرارات ترامب تندرج في إطار مكافحة الفساد في أوكرانيا.