دار أوبرا ألمانية تعتذر عن منح السيسي وسام "القديس جورج" وسط انتقادات مصرية

مشاركة
دار أوبرا ألمانية تعتذر عن منح السيسي دار أوبرا ألمانية تعتذر عن منح السيسي
برلين - دار الحياة 10:12 ص، 30 يناير 2020

قدم رئيس دار "زمبر أوبر" في مدينة درسدن الألمانية هانز يواخيم فراي اعتذاره بسبب منحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسام "القديس جورج" وهو ما قوبل بانتقادات كبيرة وواسعة من شخصيات محلية ودولية.

وقال فراي بحسب ما نقله موقع "دويتشه فيله":" نعتذر عن منح السيسي هذا الوسام ونتبرأ منه، لقد كان منح الوسام خطأ جسيم".

وبرر فراي قرار اختيار الرئيس السيسي لجائزة مهرجان " أوبرا درسدن" والذي تنظمه الدار، بأن المهرجان فعالية ثقافية وليست سياسية مطلقاً، والأمر يتعلق بإقامة حوار من خلال لغة الثقافة المتبادلة، مضيفاً: أن السيسي يعد صوتاً لأفريقيا بصفته رئيساً للاتحاد الافريقي، ويدافع عن استقرار مصر".

وأشار إلى أن الأمر كان يتعلق بنشاط ألمانيا الثقافي، سيتم افتتاح المتحف المصري منتصف العام الجاري والذي سيعد المتحف الأضخم من نوعه والمتخصص بحضارة إنسانية واحدة.

من جهته، قال سفير مصر في ألمانيا خالد جلال :" إن مهرجان "أوبرا درسدن" منح السيسي هذا الوسام لجهوده الجبارة في صنع السلام في أفريقيا".

الجدير بالذكر، أن منظمة العفو الدولية قالت مؤخراً في تغريدة لها عبر موقع "تويتر" أن منح السيسي وسام "القديس جورج" يعد تشجيعاً لمن يقمع النقد بالعنف، وهو المسؤول عن التعذيب والاعتقالات التعسفية ويدوس على حقوق الإنسان بالأقدام"، على حد وصفها.

في السياق ذاته، غرد عضو البرلمان الألماني  عبر حسابه الشخصيعلى موقع "تويتر" قائلاً:" بعد حصول أحد أفراد العائلة المالكة في السعودية والرئيس الروسي فلاديمتر بوتين، جاء الآن دور السيسي لينال جائزة مهرجان زيمب أوبر، إنه ضرب من السذاجة وضعف البصيرة.. أنا مصدوم للغاية".

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا: الشرطة تعتقل أوبرا وينفري بتهمة الإتجار بالجنس.. القصة من الألف إلى الياء!