ما هي بنود صفقة القرن التي أعلن عنها ترامب بالأمس

مشاركة
ما هي بنود صفقة القرن التي أعلن عنها ترامب بالأمس ما هي بنود صفقة القرن التي أعلن عنها ترامب بالأمس
واشنطن-دار الحياة 08:57 ص، 29 يناير 2020

بعد طول انتظار وتكهنات، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس الثلاثاء بنود ما تعرف بــ"صفقة القرن"، والتي أعلن عن الشق الاقتصادي منها في شهر يونيو من العام الماضي، وسط رفض من فلسطيني ، وترحيب إسرائيلي بها.

وصرح ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض :"إن مدينة القدس ستبقى عاصمة موحدة لإسرائيل، وغير القابلة للتجزئة.

اقرأ ايضا: "الخارجية الأمريكية" تكشف أهم القضايا التي جرى بحثها مع الرياض وتحذر طهران

وكشف ترامب أن الخطة تتضمن حلا "واقعيا بدولتين"، وأن "الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون متصلة الأراضي"، مشيراً إلى أن الفلسطينيين "يستحقون حياة أفضل بكثير"، وأنهم "كانوا في مصيدة التشدد والعنف، على حد زعمه.

وأفاد ترامب أن خطته للسلام والتي تعرف بصفقة القرن تتألف من ثمانين صفحة وهي الأكثر تفصيلاً، مشيراً إلى أن دولاً عربية أعربت عن دعمها الكامل لخطة صفقة القرن.

ورأي ترامب أن صفقة القران تتضمن حلا واقعياً للدولتين، وأن الدولة الفلسطينية ستكون متصلة الأراضي، لافتاً إلى أن الفلسطينيين يستحقون حياة أفضل.

وتابع الرئيس الأمريكي انه وجه رسالة للسلطة الفلسطينية محمود عباس بشأن بنود صفقة القرن،إذ خاطب عباس قائلاً:" إذا اخترت السلام فسنكون بجانبك بكل المراحل".

الجدير بالذكر أن صفقة القرن تدعو إسرائيل لتجميد الاستيطان لأربع سنوات، وخلال تلك السنوات سيتم التفاوض على اتفاق شامل وكامل.

وكشفت ترامب ان الصفقة تقضي باستثمار نحو 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى 10 سنوات.

في السياق، لم يكشف دونالد ترامب عن الحدود، وطبيعة العاصمة الفلسطينية (القدس الشرقية)، والمياه، والمعابر، وما إلى ذلك.

اقرأ ايضا: تعرف على قيمة صفقة السلاح الجديدة بين الولايات المتحدة والهند!

وكان لافتاً حضور السفير العماني والبحريني والإماراتي مراسم اعلان صفقة القرن في البيت الأبيض بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو.