سألتقي إسماعيل هنية في غزة

الرئيس عباس لترامب ونتنياهو: صفقة القرن لن تمر وستفشل ومصيرها "مزابل التاريخ"

مشاركة
الرئيس محمود عباس الرئيس محمود عباس
رام الله_دار الحياة 09:32 م، 28 يناير 2020

في أول تعليق له على إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنود "صفقة القرن"، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الثلاثاء: أن القدس ليست للبيع، وأن القيادة الفلسطينية ستقف في وجه الصفقة، مؤكداً على أنها ستزول وتفشل، وأن القيادة ستبدأ بإجراءات تغيير الدور الوظيفي للسلطة الوطنية تنفيذا لقرارات المجلسين الوطني والمركزي.

وأضاف عباس، خلال اجتماعه بالقيادة الفلسطينية: أقول للثنائي ترامب ونتنياهو إن صفقتكم لن تمر، مهما فعلتم.

وأكد عباس:  على أن الشعب الفلسطيني سيرفض هذه الصفقة وسيكون مصيرها "مزابل التاريخ"، مؤكدا على أن الفلسطينيين لن يستسلموا ولن يركعوا.

وجدد الرئيس الفلسطيني رفضه للتفاوض على أساس بنود الصفقة، واصفاً إياها بـ"صفعة القرن"، كما رفض أن ترعى الولايات المتحدة بمفردها المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مطالبا مجلس الأمن بمفاوضات ترعاها 4 دول أو أكثر.

وأشار: إلى أن صفقة ترامب تستند إلى وعد بلفور الذي وضعته أمريكا مع بريطانيا وهدفها تصفية القضية الفلسطينية .

وفي السياق ذاته، قال الرئيس أبو مازن: إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية اتصل به، واتفق معه على اللقاء في قطاع غزة، مؤكداً على أن جميع الفصائل الفلسطينية متحدة اليوم في مواجهة هذا "الخطر".

بدوره أكد هنية خلال الاتصال على موقف حماس الرافض لـ”صفقة القرن”، وقال: “إننا جميعًا في خندق مشترك للحفاظ على قضيتنا الفلسطينية وحقوقنا الكاملة في القدس واللاجئين والدولة”.

وشدد هنية على أهمية الوحدة الوطنية وجاهزية الحركة للعمل المشترك سياسيا وميدانيا في إطار نضالنا الشعبي لقطع الطريق على هذه التوجهات الأمريكية الإسرائيلية، مضيفاً: أن أي مشروع يتجاوز حقوق شعبنا الفلسطيني الثابتة والواضحة لا مستقبل له على الإطلاق”.