تسريبات صفقة القرن.. إدارة ترامب ستعترف بالأمر الواقع لإسرائيل وضم الأراضي للمستوطنات

مشاركة
تسريبات صفقة القرن تسريبات صفقة القرن
واشنطن_دار الحياة 10:11 م، 26 يناير 2020

كشفت مصادر دبلوماسية في الولايات المتحدة الأمريكية، بعض تفاصيل ما سيعلنه الرئيس دونالد ترامب حول صفقة القرن خلال الساعات القليلة القادمة .

وأكدت مصادر لموقع قناة "العربية": أن ترامب سيتحدث هذا الأسبوع عن إعتراف الإدارة الأمريكية بـ ”الأمر الواقع” وبـ “ضم الأراضي الفلسطينية للحاجة الأمنية لإسرائيل”، وسيقابله دعوة من الإدارة الأمريكية إلى بدء مفاوضات سلام جادة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

اقرأ ايضا: إدارة بايدن والبنتاغون تفرضان قيوداً تحسباً من تهور "ترامب"

وأضاف الموقع: أن المعلومات المتوفرة حالياً تؤكد على أن الولايات المتحدة ستوافق على ضم إسرائيل  للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، معتبراً أن الواقع الذي فرضته إسرائيل منذ إحتلالها للضفة لا رجعة فيه .

وفي السياق ذاته ذكرت القناة 13 الإسرائيلية يوم الجمعة الماضية، نقلاً جهات وصفت بالمطلعة على الخطة الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ "صفقة القرن": أن خطة ترامب ستستند إلى مبدأ حل الدولتين، في حين أن الدول الفلسطينية المستقبلية ستكون منزوعة السلاح، وأن إسرائيل ستبقى مسيطرة أمنياً على الضفة الغربية، وسيكون على السلطة الفلسطينية نزع السلاح في قطاع غزة كشرط مسبق لقبول قيام دولة فلسطينية.

في حين قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن صفقة القرن تقترح إقامة دولة فلسطينية على مساحة 70 بالمئة من أراضي الضفة الغربية، ويمكن أن تكون عاصمتها بلدة شعفاط شمال شرق القدس.

اقرأ ايضا: موجة من الاستقالات في إدارة ترامب رداً على اقتحام مبنى الكونغرس

يشار إلى ان الإدارة الأمريكية مهدت لهذا الاعتراف قبل عدة أسابيع، عندما أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو : أن إدارة ترامب لا تعتبر المستوطنات الإسرائيلية مخالفة للقانون الدولي.