منظمة التحرير الفلسطينية تهدد بالإنسحاب من أوسلو حال إعلان صفقة القرن

مشاركة
منظمة التحرير الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية
رام الله_دار الحياة 06:26 م، 26 يناير 2020

هددت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأحد، بالإنسحاب من اتفاقية أوسلو مع إسرائيل، في حال أعلنت الإدارة الأمريكية برئاسة الرئيس دونالد ترامب خطتها للسلام  لحل النزاع الفلسطيني_الإسرائيلي والمعروفة إعلامياً بـ " صفقة القرن" .

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات: إن الخطوات القادمة للرد على صفقة القرن، تتمثل بإعلان تنفيذ قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير وأبرزها إعلان انتهاء المرحلة الانتقالية".

اقرأ ايضا: "رواتب الأسرى".. معضلة السلطة الفلسطينية في التعامل مع إدارة بايدن

وأوضح عريقات: أن إعلان الولايات المتحدة لخطة السلام سيخلق واقعاً جديداً و" سيحوّل الاحتلال من احتلال مؤقت إلى دائم".

وتابع: إن صفقة القرن المزمع إعلانها خلال اليومين المقبلين تتناول "ضم والأغوار ورفض حق العودة و رفض اللإعتراف  بالقدس عاصمة للفلسطينيين وعدم قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967".

وجدد أمين سر اللجنة التنفيذية تأكيده على رفض أي حل  لا يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، ويحل كافة قضايا الحل النهائي بما فيها حل قضية الأسرى.

وتأتي تصريحات عريقات في الوقت الذي سافر فيه اليوم الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس لحضور إجتماع مع الرئيس ترامب في البيت الأبيض غداً الإثنين، لإطلاعهم على تفاصيل صفقة القرن المقرر نشرها قريباً جداً.

وفي السياق ذاته كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف عن وجود  خطة استراتيجية لدى منظمة التحرير سيتم الإعلان عنها في حال أعلن الرئيس ترامب عن خطة صفقة القرن ، وفق تصريحه لفرانس برس .

وأوضح أبو يوسف: أن الخطة الفلسطينية تأتي تنفيذا لقرارات سابقة للمجلس المركزي بما فيها سحب إعتراف منظمة التحرير المتبادل مع دولة الاحتلال الإسرائيلي".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد وجه دعوة رسمية لكلً من بنيامين نتنياهو وبيني غانتس لزيارة واشنطن، من أجل إطلاعهم على تفاصيل صفقة القرن قبل نشرها، مع الإشارة إلى أن الفلسطينيين يقاطعون الإدارة الأمريكية منذ إعلانها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في عام 2017 .

اقرأ ايضا: الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن المصالحة الفلسطينية

المصدر: فرانس برس