وسيط دولي ينشط بين رام الله وواشنطن

مصادر أمريكية وفلسطينية تكشف قرب إعلان ترامب "صفقة القرن" خلال الأيام القادمة

مشاركة
الرئيس الامريكي دونالد ترامب الرئيس الامريكي دونالد ترامب
واشنطن - جيهان الحسيني 05:45 م، 21 يناير 2020

رجحت مصادر فلسطينية – أمريكية متطابقة أنَّ الإدارة الامريكية قد تكشف بصورة جلية عن الملامح النهائية لمبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسماة «صفقة القرن»، مرجحة أنْ يتم الإعلان عن التصور النهائي قبل الانتخابات الإسرائيلية المزعم عقدها في 2 آذار 2020.

وقالت المصادر الفلسطينية لـ "دار الحياة" إنَّ الإدارة الامريكية سعى حاليا لنشر الملامح النهائية لمبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (صفقة القرن) لحل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، مشيرةً إلى أنَّ الملف يشهد حراكاً ملحوظاً في أروقة البيت الأبيض، إيذاناً بإعلانها.

اقرأ ايضا: مصادر تكشف عن زيارة لهنية إلى موسكو مطلع الشهر المقبل

يشار إلى أنَّ موقع آكسيوس الإلكتروني كشف نقلاً عن مصادر أميركية وإسرائيلية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيقرر في الأيام القليلة المقبلة ما إذا كان سيقدم خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة المزمعة يوم 2 آذار 2020 المقبل.

وادعى موقع آكسيوس أنه كان هناك مداولات مكثفة على مدار الأيام القليلة الماضية بين مستشاري ترامب المكلفين بالتعامل مع هذه القضية، إيذاناً بإعلان الصفقة التي أجلت لأكثر من مرة، والتي يلوح فيها الرئيس الأمريكي منذ استلامه الإدارة الامريكية.

في السياق، كشفت مصادر فلسطينية مطلعة النقاب عن وجود حراك دوليٍ لنقل رسائل بين الولايات المتحدة وقيادة السلطة الفلسطينية،  عبر وسطاء دوليين بعد أن قطعت القيادة الفلسطينية الاتصالات الرسمية مع إدارة ترامب على خلفية الاعتراف بالقدس عاصمة موحد للكيان الإسرائيلي.

 وقالت المصادر: "إن وسيطاً دولياً  يحظى بثقة كل من  القيادة الفلسطينية والإدارة الأمريكية ( طلبت عدم الكشف عن إسمه) سيصل إلى رام الله اليوم الثلاثاء  سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)  من أجل أن يطرح عليه بعض الأفكارالمتعلقة بخطة السلام الأمريكية ، وبعدها سيعود سريعاً للعاصمة الأمريكية واشنطن لنقل الرد الفلسطيني عليها ".

يتزامن ذلك مع وجود  كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره" جاريد كوشنر" في الأراضي  الفلسطينية المحتلة والتي من المرتقب أن يصلها   غدٍا الاربعاء، لبحث مع المسؤولين الإسرائيليين توقيت نشر خطة "صفقة القرن" الأمريكية.

في غضون ذلك قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري الإسرائيلي، الثلاثاء:  إن كوشنر سيشارك في المنتدى الدولي حول "الهولوكست" الذي يعقد في بعد غد  "إسرائيل" الخميس، ويرجح أن يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة بيني غانتس.

ويأتي وصول كوشنر بعد أن قالت المحطة الإخبارية العبرية (13) إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيتخذ قرارًا في الأيام القريبة المقبلة ما إذا كان سيعرض "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في الثاني من مارس/آذار المقبل.

 

 

اقرأ ايضا: العاروري يؤكد: لدينا معلومات عن مشاركة دولاً عربية في صياغة صفقة القرن