"إسرائيل" تزعم: هكذا توزع حماس المنحة القطرية 100 دولار

مشاركة
المنحة القطرية 100 دولار لشهر 1 2020 المنحة القطرية 100 دولار لشهر 1 2020
دار الحياة - غزة 09:27 م، 20 يناير 2020

زعم صحفي إسرائيلي اليوم الإثنين، أن حركة حماس ستوزع المنحة القطرية 100 دولار لشهر 1 2020 من خلال آلية تنظيمية محددة، مشيراً إلى انَّ حماس أدرجت حوالي 40 الف مستلم جديد إلى المنحة القطرية.

وقال غال برجر في تغريدات له عبر "تويتر"، إنّ "أمراء مساجد في حركة "حماس"، يجمعون أسماء العائلات المحتاجة على مستوى القطاع، ثم يرفعونها لأبو أحمد الكرد الذي يقوم بتسليمها للسفير القطري، وبعدها يتم تحويل أسماء المستفيدين من المنحة القطرية إلى التنمية الاجتماعية التي بدورها تنشر كشوفات أسماء المنحة من خلال رابط اسمه (رابط المساعدات الاميرية القطرية 100 دولار لشهر 1 2020).

اقرأ ايضا: المنحة القطرية.. العمادي الخميس موعد صرف المنحة القطرية 100 دولار

وأضاف، أنّ حماس أدرجت 40.000 مستلم جديد إلى المنحة القطرية، حيثُ تم إرسال الأسماء إلى أمراء المساجد في حماس، مشيراً إلى أنَّ "أمير" حماس في المسجد، هو الرابط الأساسي في سيطرة الحركة على سكان غزة، لأنّه على دراية في البيئة المحيطة، على حد زعمه.

وأشار، إلى أنّ حماس نفت ادعاءات الإعلام العبري، بمحاباة مقربيها في توزيع أموال المنحة القطرية.

ذكرت مصادر إسرائيلية أنَّ السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة سيصل إلى قطاع غزة، يوم غدٍ الثلاثاء، للإشراف على صرف المنحة القطرية 100 دولار لشهر يناير 2020، التي من المتوقع أن يتم صرفها بداية الأسبوع المقبل.

وذكرت المصادر الإسرائيلية أن السفير العمادي سيصل غزة حاملاً معه المنحة القطرية (منحة الـ 100 دولار القطرية)، والتي توزع على الأسر الفقيرة في قطاع غزة، وهو ما يترقبه الغزيون الذين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة، ولم يعلن حتى اللحظة عن رابط فحص الـ 100 دولار للأسر الفقير.

وتوقعت مصادر خاصة لـ"دار الحياة" أنْ تصرف المنحة القطرية لشهر 1 2020 يوم الأربعاء أو الخميس المقبل، على أقصى تقدير، مع الإشارة إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية لم تعلن بعد عن تفاصيل المنحة أو اعدادها لشهر يناير، كذلك لم تفعل رابط المنحة أو كشوفات المنحة القطرية للمستفيدين.

ومن المتوقع صرف المنحة القطرية أواخر الشهر الحالي، مشيرة إلى أن العمادي سيلتقي بمسؤولين إسرائيليين إلى جانب مسؤولين فلسطينيين قبل زيارته لقطاع غزة، لبحث عددً من الملفات المهمة والتي من بينها إدخال المنحة القطرية 100 دولار لشهر يناير 2020.

وكشفت مصادر لـ"دار الحياة" أن وفداً قطرياً يترأسه السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة سيصل القطاع خلال منتصف الأسبوع الحالي للإشراف على صرف المنحة القطرية 100 دولار لشهر يناير 2020، متوقعة أن يتم صرف المنحة القطرية أواخر الشهر الحالي.

وأوضحت المصادر أنَّ الوفد القطري الذي يترأسه السفير العمادي سيلتقي بمسؤولين إسرائيليين إلى جانب مسؤولين فلسطينيين قبل زيارته لقطاع غزة، لبحث عددً من الملفات المهمة والتي من بينها إدخال المنحة القطرية 100 دولار لشهر يناير 2020، لاسيما في ظل التهديدات والدعوات المتصاعدة في "إسرائيل" بوقف المنحة، بسبب استئناف الفلسطينيين في قطاع غزة لإطلاق البالونات المتفجرة والحارقة تجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

وكان بيني غانتس رئيس حزب (كاحول - لافان) الإسرائيلي دعا المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي لوقف المنحة القطرية لشهر يناير، بسبب استئناف اطلاق البالونات الحارقة والصواريخ من قطاع غزة.

يشار إلى أن شائعات عديدة تنتشر مع قرب صرف المنحة القطرية 100 دولار، فتارة تنشر بعض الصفحات رابط فحص أسماء المستفيدين من المنحة القطرية 100 دولار امريكي، وغالباً ما تكون تلك الصفحات مزيفة، وتارة تخرج تصريحات لمصادر مجهولة تتحدث عن كشوفات جديدة وأسماء مستفيدين جدد من المنحة.

وتوقعت مصادر خاصة لموقع "دار الحياة" أن يكون موعد صرف المنحة القطرية 100 دولار لشهر يناير 2020 سيكون نهاية الشهر المقبل.

يشار إلى أنَّ اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة عادة ما يتم صرف المنحة ما بين 24 - 29 من كل شهر، والتي تدخل عبر معبر بيت حانون "إيرز" مع قدوم السفير القطري محمد العمادي أو نائبه خالد الحردان.

في السياق، نفت المصادر ما تداولته وسائل إعلام محلية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي ما تم تداوله بشأن وجود اي تغيرات حتى اللحظة في كشوفات الـ 100دولار، او إصدار أي كشف ملحق.

وقالت المصادر "لا يوجد أي تغيرات بشأن المنحة القطرية الـ 100 دولار، والحديث عن وجود ملحق بالمنحة القطرية الـ 100 دولار غير صحيح حتى حينه".

الجدير بالذكر أن وزارة التنمية الاجتماعية أصدرت مؤخراً توضيحاً يتعلق بحقيقة إصدار كشف ملحق المنحة القطرية 100 دولار، مشيرة إلى أنَّها لم تصدر أي بيان، ولم ترسل رسائل للمواطنين، بخصوص ما تم تداوله عن كشف ملحق من المنحة القطرية 100 دولار.

وتصرف المنحة القطرية (100 دولار أمريكي) لقرابة 75 ألف أسرة متعففة في غزة بواقع 100 دولار لكل عائلة، يتم استلامها عبر فروع مكاتب البريد في القطاع

وننوه في موقع "دار الحياة" أن حديث المصادر المطلعة أعلاه أنها توقعات قوية لصرف 100 دولار شهر 1 لعام 2020 وليس موعداً نهائياً، إذ حذَّرت المصادر من عرقلة إسرائيلية قد تؤخر صرف المنحة في الموعد المتعارف عليه.

ويلفت موقع "دار الحياة" أنه سيتم تفعيل رابط فحص 100 دولار القطرية بعد ادخال الاسماء واعتمادها من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والجهات المسؤولة في قطاع غزة.

سيتم تفعيل رابط المنحة القطرية 100 دولار من خلال الرابط ( اضغط هنا)

 

اقرأ ايضا: إليكم الآن رابط صرف المنحة القطرية 100 دولار للأسرة الفقيرة بغزة