بشار الأسد يفرض عقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية

مشاركة
الليرة السورية الليرة السورية
دمشق_دار الحياة 07:11 م، 18 يناير 2020

تعاني الليرة السورية منذ أشهر من تدهور كبير في قيمتها السوقية في البنوك والسوق السوداء، حيث أصبح تدني قيمتها عائقاً كبيراً أمام الإستثمار في البلاد من قبل رجال الأعمال والتجار والمستثمرين .

وأصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم السبت، مرسوماً رئاسياً يعاقب بموجبه كل شخص متعامل بغير الليرة السورية وصولاً إلى عقوبة السجن .

اقرأ ايضا: سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار اليوم السبت 22/2/2020

وبحسب المرسوم الذي نشرته وكالة سانا السورية اليوم، فإن كل شخص يتعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات “يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات”.

كما يعاقب المتعاملين بغير الليرة السورية بالغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة، وكذلك أمر المصادرة للمدفوعات أو المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف سورية المركزي.

وجاء في مرسوم الأسد: "المرسوم التشريعي رقم 3.. المادة 1/ تعدل المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم/54/ لعام 2013 لتصبح على النحو الآتي:

أ/ كل من يخالف أحكام المادة الأولى يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة.

ب/تحكم المحكمة بمصادرة المدفوعات أو المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف سوريا المركزي.

المادة 2/ لا يجوز إخلاء السبيل في الجرائم المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم /54/ لعام 2013.

المادة 3/ تسري أحكام المرسوم التشريعي رقم 55 لعام 2011 على الجرائم الواردة في المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013.

المادة 4/ ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.

وبدأت الليرة السورية تفقد قيمتها وقوتها في البنوك والأسواق خلال الأشهر الماضية، بالتزامن مع العقوبات الامريكية على الاقتصاد السوري في الداخل والخارج .

وكان للأزمة الإقتصادية التي تشهدها المصارف اللبنانية دوراً مؤثراً في تراجع قيمة الليرة السورية، بسبب الصعوبات التي تواجه رجال الأعمال السوريين في سحب أموالهم التي أودعوها في البنوك خلا السنوات الأخيرة الماضية .

وجاء المرسوم الرئاسي بشأن الليرة السورية، بعد تحذيرات أطلقتها وزارة الداخلية السورية بشأن المتعاملين بغير الليرة السورية في التداول التجاري، كما توعدت مرتكبي المخالفة بالملاحقة خاصة المتلاعبين بـ أسعار صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية المختلفة .

اقرأ ايضا:  سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في السوق السوداء اليوم السبت 15/2/2020

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي والعملات الأخرى يسير نحو إنحدار شديد خلال الفترة الأخيرة، حيث إرتفعت أسعار صرف الدولار في سوريا بشكل كبير، مما أثر سلباً على حيوية وقيمة الليرة السورية المتداولة في البنوك وكذلك الأسواق المحلية .