ألمانيا تعلن إستعداد حفتر وقف إطلاق النار في ليبيا وإبرام هدنة

مشاركة
حفتر/السراج حفتر/السراج
برلين_دار الحياة 07:06 م، 16 يناير 2020

قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس يوم الخميس أن القائد العسكري الليبي خليفة حفتر أعلن عن إستعداده لوقف إطلاق النار في ليبيا وإبرام هدنة في البلاد .

وأضاف ماس: ان خليفة حفتر وعد بوقف إطلاق النار بغض النظر عن حقيقة عدم توقيعه على اتفاق وقف إطلاق النار في بداية الأسبوع في موسكو".

اقرأ ايضا: مؤتمر برلين: إجماع على وقف إطلاق النار في ليبيا ونزع سلاح الميليشيات المسلحة

وأكد وزير خارجية الألماني على ان رسالة بلاده واضحة، وهي أنه لا يمكن  كسب المعركة عسكرياً بالنسبة لأي أحد"، مشيراً إلى وجود نافذة تنفتح حاليا من أجل تحرير النزاع من أي نفوذ دولي، كما أوضح أنه يمكن بذلك تمهيد الطريق لعملية سياسية ولمفاوضات داخلية بليبيا حول نظام ما بعد الحرب تحت رعاية المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة.

وكان طرفي النزاع في ليبيا قد أعلنا عن وقف لإطلاق النار، والذي بدأ منذ12 يناير/كانون الثاني، بناء على مبادرة من روسيا وتركيا، خلال لقاء جمع الرئيسين، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي في إسطنبول.

اقرأ ايضا: ليبيا الآن.. قوات حفتر تعلن وقف إطلاق النار بدءً من اليوم الأحد

الجدير بالذكر أنه مقرراً الأحد المقبل عقد مؤتمر برلين في العاصمة الألمانية، من أجل بحث الحلول اللازمة للخروج من الأزمة السياسية في ليبيا وضمان وقف إطلاق النار، حيث دعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي: الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين، تركيا، إيطاليا، الإمارات، مصر، الجزائر، والكونغو، بجانب رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر.