مصر تعلن عن تأسيس منظمة إقليمية للغاز بمشاركة إسرائيل

مشاركة
غاز غاز
القاهرة_دار الحياة 05:47 م، 16 يناير 2020

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، عن قرب التوقيع المبدئي على تأسيس منظمة إقليمية للغاز تضم كلً من مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا .

وقال الملا في تصريح صحفي اليوم الخميس:" مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا يوقعون على الإعلان المبدئي لتأسيس منظمة إقليميه للغاز"، موضحاً أن المنظمة ستكون تحت اسم ستسمى "منتدى غاز شرق المتوسط" ومقرها الرئيسي القاهرة .

اقرأ ايضا: مصر: إرسال قوات تركية إلى ليبيا خرقاً لقرارات مجلس الأمن

وأضاف: أن 7 دول مؤسسة لهذا المنتدى وقعت بالحروف الأولى على تأسيس هذا المنتدى، حيث سيقوم الأعضاء المؤسسين بوضع الإطار التأسيسي للمفوضية الأوروبية لمراجعته".

يذكر أن الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط، تم عقده اليوم الخميس في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية المصري بصفته الرئيس الحالي لمنتدى غاز شرق المتوسط، وبحضور وزراء البترول والطاقة في كل من قبرص وإسرائيل واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين.

وتبذل مصر جهوداً كبيرة من أجل أن تكون مركزا إقليما لإسالة وتجارة الغاز الطبيعي عبر استقبال الغاز من الدول المنتجة، وإسالته في مصانع الإسالة المنشأة مؤخرا وإعادة تصديره، وهو الهدف الذي تدعمه كشوف الغاز الضخمة في منطقة البحر المتوسط مؤخرا .